اعلان

كورونا ليست السبب.. ضعف المرتبات وراء تسابق المعلمين على تقديم اعتذارات عن امتحانات الثانوية.. والتعليم تعلن زيادة المكافأة

اعتذارات المعلمين
اعتذارات المعلمين
كتب : أهل مصر

سادت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، بعد أن تقدم بعض المعلمين بالاعتذارات عن المشاركة في أعمال امتحانات الثانوية العامة، وهناك من لا يريد الذهاب إلى لجان الامتحانات، وتوجه لهم النقد أنهم يهربون من ساحة المعركة، ويتخلون عن أداء الواجب الوطني في ظل هذه الظروف التي تمر بها البلاد من انتشار فيروس كورونا، وأنهم يشعرون بالخوف على حياتهم في مقابل أن عدد كبير من الطلاب سينزلون اللجان الامتحانية.

وبعد أن تواصلت " أهل مصر" مع بعض المعلمين لمعرفة السبب الحقيقي وراء تقديم اعتذارهم، وهل الخوف من عدوى فيروس كورونا هو السبب في عدم رغبتهم للمشاركة في أعمال امتحانات الثانوية العامة.

ناشط تعليمي: السبب الحقيقى وراء الاعتذارات هو أساسي 2014

في هذا السياق، قال عبد الفتاح عوكل ناشط تعليمي ومسئول معلمي الغربية ضد الفساد:"إن الجميع يتسأل عن سبب اعتذارات المعلمين بالإضافة للهجوم الشديد مستائين كثرة زحام المعلمين على مقار اعتذارات الثانوية العامة، ولم يعرض أحد السبب الحقيقي في هذا الأمر، وبعد موجة الانتقادات التي توجهت للمعلمين أصبح المعلمين يعرضون بيان مفردات مرتباتهم التي سوف يقومون من خلالها بصرف مكافأة الامتحانات، و بالرغم من أني حزين حينما أتكلم عن معلم على الدرجة الثانية ومتزوج ويعول ويقبض مكافأة الامتحانات بمبلغ 712 جنيه تقريبا، نتيجة أن الأساسي على 2014 يتمثل في 250 فمن الطبيعي يعتذر المعلمين.

مفرادت مرتب على أساسي ٢٠١٤

وتابع " عوكل لـ "أهل مصر": وما بالنا بكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والسيدات والأهم طول المسافة التي يستغرقها المعلم للوصول إلى لجنته كل هذا سبب أساسي لرؤية مشهد الاعتذارات الذي أستاء منه البعض، كما أن مكافأة الامتحانات تحسب كالآتي الأساسي في عام 2014 يضرب في عدد أيام الامتحانات وفي الثانوية هذا العام، بعدما أعلنوا أنه سيتم زيادة مكافأة الامتحانات أي بعدد الأيام فعلى سبيل المثال أن الملاحظ والمراقب يحسب له اليوم بيومين فهنا بيتم ضرب 246 ×18 يومًا، كما أن ثبات كل شيء على أساسي 2014، والخصومات التي تتم على أساسي 2020 يعد عامل رئيسي للمشهد، والدليل أنه قبل عام 2014 كان هناك عدد قليل جدا من المعلمين يقدموا اعتذارهم.

المعلمين: لا يوجد معلم يرفض المراقبة ولكن نطالب بحقوقنا

بينما أعرب حساب على الفيس بوك يحمل اسم "علي السيد" معلم قائلا :" أن هناك فرق بين الاعتذار والرفض، لا يوجد معلم رفض المراقبة على الامتحانات ومن يدعي ذلك فهو كاذب، وأنه يوجد اعتذارات لمن تنطبق عليه الشروط كالمرض المزمن وهذا حق للموظف في كل الهيئات وليس للمعلم فقط، كما أنه كيف لمعلم أن يحصل على ٤٠٠ جنيهًا في عشرة أيام ويستلف علشان يدفع تمن المواصلات وبينام على الأرض، وبيفترش ورق الجرائد في حين القاضي اللي بيشرف على الانتخابات بياخد ٢٠ ألف في يومين وبيقعد في فندق، البلد تبني بالمعلم والمهندس والطبيب والعالم والظابط فبلاش التفرقة العنصرية بين مواطنين يعيشون على نفس الأرض.

وتابع: أن السيد الرئيس السيسي والوزير وأعضاء مجلس النواب، يقرون بأن للمعلم حقوق ويقدرون عمله فكيف لشخص يقول عليه إخوان وعميل، مشيرًا أنه لا يوجد موظف في العالم بيتقاضي راتب على أساسي ٢٠١٤، ويتخصم منه ضرائب على أساس ٢٠٢٠ إلا المعلم المصري.

اعتذارات المعلمين

وقال حساب آخر باسم خالد يوسف معلم قائلا: "إلى متى يا سيادة الوزير تظل أوضاع المعلم كما هي منذ سنوات، وحتى الآن تم تثبيت مكافأة الامتحانات على أساسي عام ٢٠١٤ مع العلم أن أي خصومات تقع على أي معلم تخصم منه على الأساسي الجديد في سنة الخصم فأي عدل في ذلك، وإلى متى سيظل المعلم مهانا في وزارته ولا يجد من يتحدث بلسانه، ويساعده في المطالبة بحقوقه المسلوبة والله الغالبية العظمى من المعلمين مواطنون صالحون، لا نشتم أحد وليس لنا علاقة بالسياسة، وليس لنا أي علاقة بالجماعات الإرهابية، ونحب وطننا ونعلم أولاد من ظلمونا لنجعلهم في أفضل المراكز وأعلى المناصب بالدولة بكل حب وننتج العقول التي ترونها تبهر العالم، وليس لنا إلا مطالب شرعية وعقلانية أن يحتسب أجرنا على أساس ٢٠١٩، فهل هذا يضر أحد.

وأضاف: "ومع ذلك مع الأسف نجد من يتهمنا أننا أعداء الوطن وأننا نغلب مصلحتنا الشخصية على المصلحة العامة للدولة، حيث إن الظروف الاقتصادية لا تسمح بذلك في الوقت الراهن فهل هذا منع الزيادات المتتالية في مرتبات فئات أخرى من العاملين بالدولة، ولن نذكر أحد بصفة أساسية ربنا يبارك لهم، ولكني أتكلم عن فئة عريضة من المعلمين لا يتم الاستماع إلى طلباتهم المشروعة، أومجرد الرد عليهم أساسًا.

اعتذارات المعلمين

واستكمل حساب آخر يحمل اسم ناجي فادي، أنا فقط أطالب بحقي القانوني، أنا وأولادي نحتاج حاليا، وإلى كل جنية اتخصم مني من ٢٠١٤ وإلى الآن وبأثر رجعي، و سأظل أطالب بذلك شاء من شاء و أبى من أبى.

اعتذارات المعلمين

وقال حساب باسم لبيب أبو شادي، معلم أول أساسي، مرتبه ٢٦٦ جنيه، أجره اليومي في الامتحانات ١٩ ونص جنيه، ده مش مكفي سندوتش.

اعتذارات المعلمين

التعليم: زيادة مكافأة أعمال امتحانات الدبلومات الفنية والثانوية العامة

وأصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارا بتعديل معدل أيام أعمال الامتحانات للمرحلتين الدبلومات الفنية والثانوية العامة حيث تقرر زيادة عدد أيام العمل المحسوبة في مكافأة امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية.

ونص القرار، على أن رئيس لجنة السير والمراقب الأول ومراقب الكنترول وأعضاء الكنترول، يوم العمل الفعلي لهم أربعة أيام بدلًا من ثلاثة، وخمسة أيام في المناطق النائية بدلا من أربعة.

وأضاف القرار أن المراقبين والمعاونين والملاحظين وأعضاء الأمن وعضو لجنة الإدارة وعضو الشئون القانونية، يوم العمل الفعلي لهم، بثلاثة أيام بدلًا من يومين، وأربعة أيام في المناطق النائية بدلًا من ثلاث.

واستكمل القرار، أن العمال والشرطة والزائرة الصحية أو الطبيب، يوم العمل الفعلي لهم بيومين بدلًا من يوم، ولا يحتسب لهم تحضير أو راحات.

زيادة مكافأة أعمال امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية زيادة مكافأة أعمال امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية زيادة مكافأة أعمال امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية.

زيادة المكافأة

مكافأة الامتحانات

١_ رئيس لجنة السير والمراقب الأول ومراقب الكنترول وأعضاء الكنترول يوم العمل الفعلي بأربعة ايام بدلاً من ثلاث، وخمسة أيام في المناطق النائية بدلاً من أربعة

٢_ المراقبون والمعاونون والملاحظون وأعضاء الأمن وعضو لجنة الإدارة وعضو الشئون القانونية يوم العمل الفعلي بثلاثة أيام بدلاً من يومين وأربعة أيام في المناطق النائية بدلاً من ثلاث

٣_ العمال والشرطة والزائرة الصحية أو الطبيب يوم العمل الفعلي بيومان بدلاً من يوم ولا يحتسب لهم تحضير أو راحات.

زيادة المكافأة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً