اعلان

غرامات على من يهدر المياه.. "الري" تبحث فرض عقوبات للقضاء على ظاهرة "رش الشوارع" (خاص)

خطط وزارة الري لمواجهة أضرار سد النهضة
خطط وزارة الري لمواجهة أضرار سد النهضة

لم تكن مشكلة نقص المياه بسبب سد النهضة وحدها التى تسبب العجز المائي في مصر، بل هناك العديد من السلوكيات الخاطئة التى يرتكبها المواطنين دون وعي منهم، الأمر الذي أصبح كارثي فيوم تلو الآخر، نشهد الملايين من المصريين يواصلون رش الشوارع وغسيل السيارات وترك صنابير المياه مفتوحة بالساعات، لذا تستعرض "أهل مصر" آراء المسئولين والحلول للحد من هذه الظواهر.

قال المهندس محمد السباعي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، إن وعي المواطن أساس أي خطة تضعها الوزارة للخروج من الأزمة، معلقًا "الجميع أصبح يعلم حجم الأزمة التي نمر بها وبالتالي السلوكيات هتبدأ تختلف".

وذكر في تصريحاته لـ "أهل مصر"، أن الوزارة بدأت تنفيذ الخطة القومية للمياه 2037 بقيمة 50 مليار دولار على 4 محاور رئيسية، الأول تنمية الموارد المائية، والثاني ترشيد الاستخدام المائي، والثالث تحسين نوعية المائية، والرابع تهيئة البيئة المحيطة لتطبيق الاستراتيجة من خلال القوانين والتشريعات.

وأكد أن الوزارة تنظم باستمرار حملات توعية بزيادة وعى المواطنين باستخدام المياه، من خلال لقاءات وندوات أو من خلال وسائل الإعلام بالأفلام الوثائقية والحملات الإعلانية.

وعن إمكانية تطبيق عقوبة على المخالفين، أشار إلى أنه يتم بحث الموقف مع المحافظات والأجهزة المحلية لتكون هناك رقابة دورية للتوعية وبعدها يمكن تطبيق غرامات، معقبًا "لكن من الصعب السيطرة على شخص يرش ميه أمام بيته سوى بزيادة وعيه".

ومن جانبه، علق محمود زايد، عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب على سلوكيات المواطنين الخاطئة، لايمكن تصحيحها إلا من خلال وسائل الإعلام، وليس فرض عقوبات.

وقال في تصريح خاص لـ "أهل مصر"، "الإعلام له مهمة واجب تنفيذها من خلال توعية المواطنين فهى الطريقة الوحيدة التى تصل للمواطنين في بيوتها في أسرع وقت".

يشار إلى أن عقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري اجتماعاً مع الدكتور رجب عبد العظيم، والدكتور ابراهيم محمود رئيس قطاع تطوير الرى والسادة رؤساء الإدارات المركزية للتوجيه المائي والمشروعات والسادة مديري عموم التطوير والتوجيه المائى بمناطق الجمهورية وذلك لمناقشة خطة كل إدارة فى تنفيذ شبكات الرى الحديث سواء الأراضى القديمة أو المستصلحة و التى تُروى بالغمر بالمخالفة و الأشجار والبساتين.

ووجه وزير الري بسرعة تحرير محاضر للمخالفين لطرق الرى الحديث وتوقيع العقوبة على الغير ملتزم بالتحول للرى الحديث من المزارعين لتحقيق محور ترشيد استخدام المياه و هو من الاهداف الأساسية للتغلب على أي تحديات مائية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
على غرار حبيبة الشماع.. فتاة تقفز من سيارة بعد تحرش شاب بها ومحاولة خطفها بكرداسة