متى يعود الطلب على النفط لمستويات ما قبل أزمة كورونا؟

أسعار النفط
أسعار النفط

تعددت التوقعات حول عودة الطلب على النفط لمستويات ما قبل أزمة كورونا، وذلك من قبل خبراء البترول ورؤساء شركات النفط ومسؤولي الطاقة حول العالم، لتأتي إجابات مختلفة عن موعد رجوع الطلب على النفط لمستويات الإنتعاش الإقتصادي.

قال الدكتور إبراهيم زهران، الخبير البترولي، أن عودة الطلب على النفط لمستويات ما قبل أزمة فيروس كورونا، من الصعب أن تعود قبل إلا عندما تنتهي الأزمة ويبدأ الطلب على النفط يرتفع نحو الزيادة.

وأضاف زهران في تصريحات لـ" أهل مصر "، أن أزمة كورونا لا تنتهي قبل نهاية 2020، وعلى ذلك فإن الفترة المتوقعة لرجوع الطلب على النفط لا تقل عن سنة، أي ليس قبل بداية عام 2021، وهذا ايضا يعتمد على نسبة العرض والطلب على المنتجات البترولية في الأسواق.

وهو ما تطابق مع تصريحات وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، بعدم توقعات عودة الطلب على النفط لمستويات ما قبل الأزمة، قبل 2021 على الأقل، حيث نقلت وكالة الإعلام الروسية عن الوزير قوله: "إن الطلب على النفط قد يصل لمستويات ما قبل الأزمة خلال عامين أو ثلاثة".

أماعن تصريحات نوفاك، فهي عكست توقعات ألكسندر ديوكوف رئيس شركة غازبروم نفط الروسية، والذي توقع أن رفع القيود المفروضة حاليا لكبح جائحة فيروس كورونا سيؤدي على الأرجح لعودة الطلب العالمي على النفط لمستويات ما قبل الأزمة بحلول الخريف.

وقال ديوكوف: "نعتقد أن الربع الثاني سيكون الأصعب... لكننا نأمل في أن تبدأ استعادة أنشطة الأعمال في الصيف وقد يعود الطلب على النفط لقرب مستويات ما قبل الأزمة"، مشيرا إلى أن التوقعات المتفائلة لأسعار النفط تقول إنه قد يرتفع لما بين 40 و45 دولارا للبرميل بحلول نهاية العام ويشهد زيادات أخرى في 2021.

ومن الجدير بالذكر، تسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي وانتشار فيروس كورونا المستجد في خفض استهلاك النفط في أنحاء العالم بنحو الثلث في وقت زاد فيه إنتاج الخام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً