اعلان

في ذكرى ميلاده الـ91.. نجل شقيق عبدالحليم حافظ: عمى لم يمارس الجنس.. ومفيد فوزي غار منه.. ولن أسكت عما فعلته كارول سماحة (حوار)

عبدالحليم حافظ
عبدالحليم حافظ

تمر اليوم ذكرى ميلاد العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ ال91، الذي لم يفارق أذهاننا ولو لحظة واحدة، فبمجرد أن تسمع "أهواك، موعود" وغيرها تجد نفسك في عالم آخر.. إنه عبدالحليم حافظ، الذي أحبه الصغار قبل الكبار.

"أهل مصر" أجرت حوارا مع محمد شبانة نجل شقيق الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، الذي كشف لنا العديد من الأسرار الشخصية في حياة عبدالحليم، وتطرق إلى كشف المستور والرد على الشائعات التي طالته بعد وفاته، وإلى نص الحوار..

كيف ترد على الشائعات التي طالت عبدالحليم حافظ مثل تظاهره بالمرض حتى يكسب تعاطف الجمهور؟

"طيلة حياته وهو مريض عندما كان يبلغ من العمر 26 عاما، ولديه تليف في الكبد سببه مرض البلهارسيا ولم يتعالج منه وهناك تقارير صحية تفيد ذلك، والذين يقولون عنه تلك الشائعات هم مرضى نفسيين "ربنا يديهم على قد نيتهم، لا طايلين موت ولا حتى قادرين يعيشوا"، والله وحده يأخذ حق عبدالحليم من كل شخص افترى عليه في الدنيا والآخرة، فهو يعامل الأخرين معاملة حسنة، ولم يجرؤ قط على أذى شخص في حياته، وهو مازال في قلوبنا بفنه وعمله "هات أجدع فنان في العالم الناس بتتكلم عنه بعد 43 سنة من بعد ما مات".

وما ردك على قصة زواج عبدالحليم حافظ سرا من سعاد حسني والتي أكدتها شقيقة السندريلا بنشر وثيقة الزواج العرفي؟

"عبدالحليم لم يتزوج من سعاد نهائيا، والوثيقة مزورة لأن مكتوب على قسيمة الزواج جمهورية مصر العربية سنة 1960، وهل يعقل أن شيخ الأزهر يبرم عقد زواج فتاة تبلغ من العمر 17 عاما وهي قاصر بدون ولي، وقد صدر حكم على شقيقة السندريلا بسبب تزوريها لتلك الوثيقة، متسائلا: "طيب لو كان متجوز سعاد حسنى مجتش ليه تورث معانا بعد وفاة عمي؟"، وفي خلال الفترة القادمة سوف أرد عليها بتسجيل صوتي يؤكد فيه عبدالحليم عدم زواجه من سعاد، ولماذا لم يتزوجها وأنا لم أريد أن أنشر ذلك في الفترة الماضية، لكن طالما وصل الأمر إلى الخوض في أعراض الموتى فلابد أن أوضح الحقيقة مهما حدث".

هل ذهب عبد الحليم وسعاد حسني لفرنسا لشراء أثاث عش الزوجية مثلما قال البعض؟

"للأسف هناك أشخاص وجودهم في الحياة من أجل تأليف القصص على الآخرين، ضاحكا هذه الجملة بتفكرني بفيلم "عريس من جهة أمنية" عندما طلب الفنان عادل إمام من شريف منير تجهيز شقة الأخير التى تتزوج بها نجلته، حيث عرض عليه أن يشتري الأثاث من ماليزيا والسيراميك من فرنسا والزجاج من إيطاليا والخشب من ألمانيا وأطقم الصيني من بلد أخرى، وهل يعقل أن يتزوجها لمدة 6 سنوات ولم يعرف أحد عن تلك الزيجة "ده لو كح كحه الناس كلها تسمعها".

وما تعليقك على ما قاله الكاتب مفيد فوزي بأن عبدالحليم مارس الجنس ثلاثة مرات؟

"المشكلة تكمن في أن هؤلاء الأشخاص يتحدثون أسفل "السرير"، ولماذا لم يتحدث مفيدي بهذا الكلام في حياة عبدالحليم، ولا هو كان خايف أحسن يضربه علقة سخنة، عمى لم يرتكب أى كبائر في حياته، وإن لم تكن سيرته عطره حتى بعد مماته، ونحن نحتفظ بجميع مقتنياته حتى وقتنا الآن هذا... "الصابونة" التي كان يستحم بها، وهذا دليل على أن الله حفظه وعصمه من الكبائر، وأريد أن أقول لمفيد فوزي: "أنا سافرت معاك وشوفت حياتك عامله ازاي، فمتخلنيش أتكلم على حاجات شوفتها بعيني"، ولماذا لم يقول مفيد هذا الكلام في الماضي ولكنه غار عندما ذكرت أن جثمان عبدالحليم ما زال موجودا".

وهل بالفعل جثمان عبدالحليم حافظ مازال موجودا حتى ذكرى وفاته الثلاثون؟

"نعم، ولدى شهود على ذلك الكلام منهم حارس القبر، والإمام أبى حسن، وعبدالعليم، وشاهدنا جفن عينيه، وشعره، وأنفه، وفمه، وحاجبه وعندما سألت المجمع الإسلامي نصحوني بأن أذكر الشئ الحسن، ويوجد في مقبرته صخور تمنع وصول المياه حوالي متر ونصف إلى جثمان عبدالحليم وأشقائه، على عكس باقى المقابر الكائنة في نفس المنطقة".

ولماذا لم تفكر في إنشاء متحف يضم محتويات عبدالحليم؟

"أفكر في ذلك ولكن أحتاج إلى المال، والشركة لم تعطني المال الذي نهبته".

وما هي الأغاني التي تحبها لعبد الحليم؟

"ماشي الطريق، موعود، أهواك، يوم شهر في سنه، قارئة الفنجان، لو كنت أنساك".

ومن الفنانة التي كان يحب العمل معها في السينما؟

"الفنانة شادية لأنه قدم معها أكثر الأفلام، وصباح".

وما آخر شيء قاله عبدالحليم؟

"اتصل بي على الهاتف وأنا طفل صغير كنت مقيم وقتها في شقة الزمالك، ودعيت له بالشفاء وطلب منى الدعاء له، وبعدها هاتف الحاجة فردوس بنت شقيقة والدته وطلب منها أن تزور سيدنا الحسين لتوزع على الفقراء الطعام وما يحتاجونه وأن تدعى له بالراحة لأنه تعب كثيرا في الدنيا، وبعدها توفاه الله بعد ثلاثة أيام".

وما قصة خروج نعشه بدون جثته وبعدها يدفن في وقت أخر؟

"في تلك الفترة كان ذلك سيناريو من المقدم أحمد رشدي، حيث قال إنه من الممكن أن يحدث من أحد عشاق عبدالحليم أن يخرجه من النعش ويقبله، واقترح علينا أن نصلي عليه في مسجد عمر مكرم وبعدها نضع نعش أخر ونغلق المسجد ونخرج بالنعش الفارغ وبعدها يخرج النعش الذي يوجد به جثمان عبدالحليم في وقت أخر ويدفن، وهناك أشخاص صلوا عليه صلاة الغائب وأقاموا جنائز في جميع دول العالم".

وهل بالفعل هناك أشخاص انتحروا بعد وفاة عبدالحليم؟

"هناك 3 أشخاص انتحروا بعد وفاته مباشرة، وبعد 10 سنوات يرسل لي البعض جوابات يقول فيه "في مثل هذه الأوقات نكون مع عبدالحليم في السماء لأننا لم نستطيع العيش بدونه"، وهناك أشخاص يقومون بأداء فريضة الحج له ولاخوته".

وهل كان يريد عبدالحليم أن يتزوج من فتاة؟

"من الممكن أنه كان يريد أن يتزوج، لأنه قبل وفاته كان يستعد لتجهيز عش الزوجية، ولكن رحل عن عالمنا".

هل تود أن تقول شيئا؟

"أحب أن أقول عبدالحليم لا يوجد مثله، وأن الله أعطاه عمر فوق عمره، وإذا كان قد ظلمه بعض الأشخاص في أن يذهب تعبه ومشقته إلى أشخاص غير أهله، وإن الله قادر أن يرد الحق إلى أصحابه، والأشخاص الذين ينهبون ماله يبشرون بعذاب في الدنيا والآخرة".

وجه رسالة للفنانة كارول سماحة التي استغلت عبدالحليم حافظ في حفل "الهولوجرام"، الذي قدمته في العام الماضي؟

"لن اسكت عما فعلته، وسوف أسترد حقي بالقانون".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني