اعلان

منها "البلاى ستيشن" و"الإكس بوكس".. الجمارك والضرائب تستحوذ على 75% من أسعار الألعاب الإلكترونية

مصلحة الجمارك
مصلحة الجمارك
كتب : اهل مصر

تخضع أجهزة الألعاب الإلكترونية مثل "البلاى ستيشن" و"الإكس بوكس" و" النينتيندو" الأكثر انتشارا وسط الشباب بين مصر وأسواق عربية أخرى لرسوم ضريبية وجمركية مرتفعة تصل نسبتها إلى 75 %.

وتتوزع نسبة الرسوم بواقع %60 ضريبة رسم وارد و%14 ضريبة قيمة مضافة و%1 ضريبة أرباح تجارية مع مراعاة فروق العملة ومستويات دخول المواطنين واختلاف الرسوم الجمركية والضريبية المنظمة لاستيراد أجهزة الألعاب الإلكترونية داخل كل دولة على حدة.

وقال مستخلصون جمركيون، إن ميناءى بورسعيد والسخنة الأكثر استقبالا لحاويات الألعاب الإلكترونية القادمة من الصين وتخضع إلى رسوم ضريبة وجمركية تمثل %75 وتحدد الكميات المستوردة حسب رأسمال الشركة المنصوص عليه فى السجل التجارى والبطاقة الاستيرادية.

وأوضحوا أن السلطات الجمركية تقوم على سبيل المثال بتسعير جهاز البلاى ستيشن 4 سعة 1 تيرا بنحو 250 دولار مضافا إليه كل الرسوم الضريبية والجمركية.

وأكدوا أن أغلب الشركات تقوم بالإفراج الجمركى عن الحاويات المستوردة من خلال التعاقد مع مكاتب تخليص جمركى فى منطقة بورسعيد الحرة تقوم باستلام الشحنات ومحاسبتها جمركيا بنسبة تتراوح من 18 إلى 20 % على قيمة الشحنة شاملة تكلفة نقلها إلى المخازن عند نقلها إلى مدن أخرى تجنبا للمساءلة الإدارية والقانونية من الجهات المعنية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً