اعلان

إثيوبيون يطلقون حملة عالمية لدعم استكمال بناء سد النهضة والتعريف به

سد النهضة
سد النهضة
كتب : وكالات

كشفت وسائل إعلام إثيوبية محلية، اليوم الخميس، عن استعدادات لإطلاق حملة عالمية تهدف لدعم بناء سد النهضة في البلاد والتعريف به.

أفادت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية "إينا"، بأن هذه الجهود يتولاها مغتربون إثيوبيون، ومن وصفتهم بـ"أصدقاء إثيوبيا"، وتهدف الحملة إلى تعريف المجتمع الدولي بسد النهضة وعمليات التفاوض بشأنه وجمع التمويل لإكمال بنائه.

وأضافت أن الحملة تشرف عليها منظمة "الإثيوبيين المتحدين من أجل السلام"، وهي منظمة مدنية تتخذ من المملكة المتحدة مقرًا لها، بحسب الوكالة.

وفي تصريح أمس الأربعاء، اعتبر المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، أنه من غير المنطقي إحالة ملف سد النهضة إلى مجلس الأمن الدولي من قبل مصر، قائلا إن تدويل الملف يتناقض مع الاتفاق الثلاثي الأخير حوله المعروف بـ"إعلان المبادئ"، واصفا التحركات المصرية الأخيرة بـ"المفاجئة" وقائلا إنها ستؤثر على المفاوضات الجارية بين البلدين.

وعبّر دينا عن رغبة إثيوبيا في التوصل إلى اتفاق حول السد قبل بدء التعبئة، لكنه أكد بدء ملء السد بناءً على اتفاقية "إعلان المبادئ" التي وقعت عليها الدول الثلاث في عام 2015، في حال عدم التوصل إلى اتفاق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رغم المقاطعة.. كوكاكولا ترفع أسعار شويبس جولد (صورة)