اعلان

بالصور| مجوهرات الكوندان.. تراث الهند وزينة نجمات بوليوود

تعد مجوهرات الكوندان واحدة من أقدم أشكال المجوهرات الهندية، والتي تنطوي على الأحجار الكريمة والألماس غير المصقول مع مجموعة رقائق الذهب عيار 22 بين الحجارة.

والكوندان في الهندية أي الذهب الخالص، وتميزت مجوهرات الكوندان بالمينا الملونة مع الأحجار الكريمة ويعتقد أن طريقة صناعتها نشأت وازدهرت في ولاية راجاستان وجوجارات، خلال فترة الحكم المغولية، وكانت قاصرة على الطبقة الحاكمة والأمراء، حتى بدأت يتم استنساخها في حلى فضية في ولاية راجستان وبيهار والبنجاب، وأصبحت في متناول عامة الشعب.

وتُرى الكوندان بوضوح في الأفلام الهندية علي صدور وأيادي الممثلات المشهورات في الأعمال الاستعراضية الراقصة في عام 2008، وارتدت النجمة " آيشواريا راي" خلال دورها في الفليم الملحمي "جواد أكبر"، لتبرز دورها خلال الفترة الملكية لولاية راجستان، ولا تزال الكوندان جزءا لا يتجزأ من جهاز العروسة والزفاف الهندي في البيوت الشعبية.

وتعد الكوندان من أكثر المجوهرات التي عليها طلب متزايد حول العالم، خاصة تلك التي يدخل معها عنصر المينا الملونة، حيث حققت مجوهرات الكوندان في عام 2006، النصيب الاكبر من حجم القيمة التسويقية، كما بلغ حجم مبيعاتها في اسواق المجوهرات الهندية خلال نفس العام 73 %.

وتصنيع قطع الكوندان، هو نتاج عمل جماعي منظم بشكل جيد ويتضمن مجموعة متنوعة من المهارات المتخصصة، حيث أنها عملية طويلة، كثيفة المهارة، الأمر الذي يتطلب جهدا كبيرا وفريق عمل جماعي يعمل بصورة منسقة ومتكالمة لخلق قطعة رائعة.

وتدخل تقنية الكوندان في كثير من قطع المجوهرات مثل الأقراط والقلادات والخواتم والخلاخل وأحزمة الخصر وحلى الذراع والأنف.

ومن أشهر مصممي هذه المجوهرات في العصر الحديث، الفنانة " أنيتا كاكاد"، التي تؤمن بأن جمال التصميمات ورقتها أهم من نوعية المواد المستخدمة في صنع قطع الحلي والمجوهرات، واستمدت انيتا كاكاد خبرتها من زوجها الفنان الهندي المشهور في عالم الحلي " شارينات" صاحب معارض المجوهرات التي تحمل اسمه.

ولا تتوقف انيتا عن الحديث حول ابداعتها من المجوهرات الماسية والذهبية، ومن أشهر مجموعاتها مجموعة " جانيشي"، ومجموعات أخرى تم عرضها خلال فيلم " ديفداس " والمسلسل الهندي " ككوسوم ".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً