اعلان

الاقتصاد الإفريقي مهدد بسنوات عجاف

وانخفض النمو الاقتصادي الأفريقي
كتب : وكالات

من المرجح أن يصبح معدل النمو الاقتصادي بجميع أنحاء أفريقيا في السنوات المقبلة أبطأ مما كان عليه في الفترة التي تتراوح ما بين 10 إلى 15 عاما مضت.

وانخفض النمو الاقتصادي الأفريقي لعام 2016 بنسبة 3 % عما كان متوقعا في أحدث بيانات لصندوق النقد الدولي حول الاقتصاد الأفريقي، حيث توقع المحللون أن يحقق النمو نسبة 6.1 %.

وليست الأسباب الرئيسية للتباطؤ النسبي الاقتصادي في أفريقيا فريدة من نوعها بل هى ذاتها التي تثقل كاهل الاقتصاد العالمي من تباطؤ عام في اقتصادات الأسواق الناشئة وعلى وجه الخصوص إعادة التوازن للاقتصاد الصيني، والركود المستمر في معظم الاقتصادات المتقدمة وانخفاض أسعار السلع الأساسية وارتفاع تكاليف الاقتراض.

وعلى الرغم من النمو المتباطيء نسبيا في المنطقة، إلا أن ثلثي الاقتصادات الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى لا تزال تنمو بمعدلات أعلى من المتوسط العالمي، وستظل المنطقة الثانية الأسرع نموا في العالم في المستقبل المنظور، بعد آسيا الناشئة.

وتدعم ذلك أيضا، الزيادة المستمرة على أساس سنوي في أعداد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا لإحصاءات عام 2015، في ظل انخفاض إجمالي عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر عالميا بنسبة 5 %، لتكون أفريقيا واحدة من منطقتين فقط في العالم التي شهدت نموا في العام الماضي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً