تركيا تطالب بسجن زعيمة حزب مؤيد للأكراد 15 عامًا

فيغن يوكسيكداغ الرئيسة المشاركة لحزب الشعوب الديمقراطية
كتب :

أكد مسئول حزبي اليوم الجمعة أن ممثل ادعاء تركي طالب بتوقيع عقوبة السجن 15 عامًا على فيغن يوكسيكداغ الرئيسة المشاركة لحزب الشعوب الديمقراطية بعد تصريحاتها المؤيدة للقتال الذي يخوضه الأكراد السوريون بدعم من الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش.

وتواجه يوكسيكداغ اتهامات بنشر الدعاية الإرهابية بعد تصريحاتها العام الماضي التي أشادت فيها بوحدة حماية الشعب، وهي جماعة كردية تقاتل تنظيم داعش في سوريا بدعم من الغارات الجوية الأمريكية.

وجاءت هذه الخطوة بعد أيام من تصريح ممثلي ادعاء أتراك أنهم سوف يسعون لاستصدار حكم بالسجن 5سنوات بحق الرئيس الثاني للحزب صلاح الدين دميتراس بتهمة نشر دعاية إرهابية أيضًا.

ويحاكم دميتراس بعدما ألقى خطابا عام 2013 أعرب فيه عن تأييده لعملية السلام التي كانت تتقدم آنذاك بين حزب العمال الكردستاني والحكومة، وانهارت عملية السلام بين الطرفين العام الماضي واستؤنفت أعمال القتال.

ويذكر أن تركيا لها تاريخ في حبس السياسيين الموالين للأكراد ويعرف الرئيس رجب طيب أردوغان بازدرائه لحزب "الشعوب الديمقراطية"، وغالبا ما يتهمه بأنه جناح لحزب "العمال الكردستاني المحظور".

وفي مايو، ضغط الرئيس بشكل ناجح على البرلمان لرفع الحصانة عن 54 من المشرعين الـ59 من الحزب، مما مهد الطريق لمحاكمتهم. وتضررت أحزاب أخرى أيضا بسبب مشروع قانون حول الحصانة.

وينفي حزب "الشعوب الديمقراطية" وهو ثالث أكبر تكتل في البرلمان، أنه جزء من حزب "العمال الكردستاني"، ويطالب كل حزب العمال الكردستاني والحكومة بالامتناع عن مزيد من العنف والعودة إلى المحادثات.

وأفادت شبكة (سي.إن.إن تورك) الإخبارية بأن ثلاثة أعضاء آخرين بالحزب المؤيد للأكراد يواجهون عقوبة السجن لفترات تتراوح ما بين ثلاث وخمس سنوات وفق لائحة اتهام جديدة أعدها ممثل ادعاء في إقليم شانلي أورفا ضد يوكسيكداغ.

وقال مسؤول بحزب "الشعوب الديمقراطية" لوكالة الانباء الالمانية (د ب أ) إنه "يجب أن يقرر قاض الان حول المضي قدمًا أم لا في إجراءات المحاكمة".

ومنذ استئناف المعارك العنيفة بين حزب العمال الكردستاني وقوات الامن الحكومية في يوليو 2015، قتل المئات من الجانبين وقتل مئات المدنيين.

وتركز معظم العنف على منطقة جنوب شرق البلاد، التي تقطنها أغلبية كردية، حيث تشرد نحو نصف مليون شخص.

وفاز حزب "الشعوب الديمقراطية" بالأغلبية في الكثير من الأقاليم الجنوبية الشرقية في الانتخابات الأخيرة.

وأسفرت الحرب المستمرة منذ فترة طويلة بين حزب العمال الكردستاني وتركيا عن مقتل أكثر من 40 ألف شخص.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً