اعلان

«صناعة الدواء»: زيادة الأسعار 20 % خلال أيام

إيليا باسيلى
كتب : أحمد سعد

قال النائب إيليا باسيلى عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن وعضو غرفة صناعة الأدوية، إن سعر الدواء سيشهد زيادة ٢٠٪ في الفترة المقبلة، مؤكدا أن الزيادة الأخيرة للأدوية لم تكن مطلب شركات الأدوية، إنما دخلت بطريقة أخرى إلى رئاسة مجلس الوزراء للموافقة عليها.

وتابع «باسيلي» في تصريحات صحفية، أن ما يتردد بشأن ضغوط شركات الأدوية على الحكومة لزيادة ثانية على أسعار الدواء غير صحيح، مشيرًا إلى أن هناك أدوية تحتاج زيادات بنسب تترواح بين 5-10%، مشيرًا إلى أنه في الوقت ذاته هناك أدوية تحتاج للخفض في الأسعار.

وتابع: أن هناك مشاكل تواجه شركات الأدوية، ولعل أبرزها الآثار السلبية لارتفاع سعر الدولار ونقصه في الأسواق، حيث هناك بعض الشركات التى دخلت مناقصات وقت وصول سعر الدولار لـ7 جنيهات، لكن المفاجاة بعد ذلك وصوله لـ 13 جنيهًا, لافتًا إلى أن ذلك أدى لارتفاع المواد الخام للأدوية.

وأكد عضو مجلس النواب، أن معظم مواد صناعة الدواء مستوردة, حتى الأوراق والكارتون الأدوية يتم استيراده من الخارج, قائلًا أن صناعة الأدورية تواجه مشكلة بسبب التعيطل بمعامل وزارة الصحة.

وأضاف «باسيلي» أن هناك حلول لحل هذه الأزمة، أبرزها اعتماد المعامل الموجودة بشركات الأدوية، والتفتيش أسبوعيًا على المعامل حتى يكون هناك ثقة في هذه المعامل مثل معامل القوات المسلحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً