اعلان

"أهل مصر" يكشف كواليس اجتماع "الشيحي" مع رؤساء الجامعات الخاصة

كشف مصدر مطلع بوزارة التعليم العالي، أنه تم الاتفاق مع رؤساء الجامعات الخاصة على زيادة الرسوم المسددة للوزارة عن كل طالب يلتحق بالجامعات الخاصة في كافة الفرق من 275 جنية إلى 500 جنية، وذلك مقابل زيادة عدد الطلاب بالجامعات بنسبة 10%، وتمت الموافقة المبدئية، واعتبر رؤساء الجامعات تلك الموافقة من الوزير بمثابة موافقة نهائية.

وفي ذلك الصدد، أكد المصدر لـ "أهل مصر" أن الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي، طالبهم خلال جلسة المجلس الأعلى للجامعات التي عقدت مساء أول أمس، بسداد 27 مليون جنية لوزارة التعليم العالي، نظير رسوم الطلاب المقيدين بالجامعات، قائلين: الوزير قال لنا ادفعوا الفلوس اللي عليكو".

وأضاف المصدر، أن الاجتماع كان لغرضين الأول هو خفض درجات القبول لتصبح 800 درجة بدلًا من 890 درجة، وقد تمت الموافقة علي هذا، أما الغرض الثاني هو بحث زيادة أعداد المقبولين بالجامعات الخاصة بنسبة تتراوح ما بين 10% إلي 15 %، وهذا كان محل خلاف كبير، مشيرًا إلى أن الوزير أصر على ضرورة التزام الجامعات الخاصة بالأعداد المقررة في تخصصات الطب والصيدلة والعلاج الطبيعي وطب الاسنان، مع تخصيص زيادة بمقدار 10% لباقي الكليات في التخصصات المختلفة بالجامعات الخاصة، وتشجيع الزيادة في كليات التمريض بالجامعات الخاصة.

وطالبت الجامعات الجديدة التي من المقرر لها بدء الدراسة هذا العام " نيو جيزة – حورس" بتخفيض الحد الأدنى للقبول بها، نظرًا لحصولهم على أمر تشغيل خلال الأسابيع الماضية، وهو ما قوبل بالرفض والتوضيح، وتم الإعلان عن أن هناك 10127 طالب على قوائم الانتظار.

من جانبه، قرر المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، بدء الدراسة بجامعتي "نيو جيزة -والجامعة الصينية" لينضما كأحدث جامعتان في تنسيق ٢٠١٦.

ومن المقرر أن تبدأ جامعه "نيو جيزة" في استقبال الطلاب بكليتي الطب البشري وطب الأسنان فقط، على أن تبدأ الدراسة بكلية الصيدلة لاحقا، وتبلغ الرسوم الدراسية لكليه الطب ٩٧ ألف جنيه، والرسوم الدراسية لكليه طب الأسنان ٩٣ ألف جنيه على أن تبلغ الرسوم الدراسية بكلية الصيدلة ٨٥ ألف جنيه.

بينما من المقرر أن تبدأ "الجامعة الصينية" والتي تعد أول جامعة تقنية منتجة في مصر والعالم العربي بكلية الهندسة، والتي إنشاء مبانيها على 9 أفدنة وأنها من أكبر الكليات من حيث المساحة في مصر.

من جانبه، رفض المجلس زيادة أعداد الطلاب في تخصصات الطب والصيدلة والعلاج الطبيعي وطب الاسنان، مع تخصيص زيادة بمقدار 10% لباقي الكليات في التخصصات المختلفة بالجامعات الخاصة، وتشجيع الزيادة في كليات التمريض بالجامعات الخاصة.

ووافق المجلس مبدئيا على انشاء جامعة "سفنكس" بأسيوط الجديدة، على أن تضم 7 كليات، وانشاء جامعة المتوسط في كفر الشيخ، وتعديل بعض الكليات والبرامج الدراسية بجامعة العبور للعلوم والتكنولوجيا لتؤام مع خطة الوزارة للتعليم الجامعي 2030.

واحيط المجلس علمًا بالقرار الوزاري ببدء الدراسة بكلية الطب البشري وكلية طب الفم والأسنان بجامعة الجيزة الجديدة اعتبارا من العام الدراسي الحالي، على أن تقبل كلية الطب 200 طالب، وكلية طب الفم والأسنان 100 طالب.

كما احيط المجلس علمًا بقرار الوزير زيادة الأعداد المسموح بقبولها بكلية الهندسة جامعة الأهرام الكندية ليكون 400 طالب اعتبارا من العام الجامعي 2016-2017.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً