اعلان

بالفيديو والصور.. لقطات نادرة في عيون عشاق "جنرال الكرة المصرية".. الجوهري مقاتل بدرجة محترف.. فاز بـ"الكان" لاعبا ومدربا.. وقاد القطبين لتاريخ من نور

يشهد، اليوم السبت، الذكرى الرابعة لرحيل المدرب المصري الشهير محمود الجوهري، الذي توفي في العاصمة الأردنية عمان، يوم الثالث من سبتمبر 2012، عندما كان يعمل مستشارًا فنيًا للاتحاد الأردني لكرة القدم.

ولد محمود نصير يوسف الجوهري عام 1938، والتحق بالمؤسسة العسكرية، حيث بدأ ضابطًا بصفوف الجيش المصري، وكان أحد الذين شاركوا فى حرب أكتوبر عام 1973، وكان وقتها ضابطًا برتبة مقدم ثم خرج من الخدمة برتبة عميد فى سلاح الإشارة.

لقب الجوهري بالجنرال وهو متزوج وله بنتان وولد هو أحمد الذي لم يكمل مشواره فى لعبة كرة القدم، بعد أن لعب لعدة سنوات فى نادي هليوبوليس، ولكنه اعتزل وتفرغ لعمله الخاص.

يعتبر الجوهري أحد أفضل المدربين الذين أنجبتهم ملاعب الكرة العربية، حيث دشن رحلة عطاء طويلة مكللة بالنجاح، جعلته من أشهر المدربين في العالم.

الجوهري الذي قاد كرة القدم المصرية لتحقيق العديد من الإنجازات أهمها الوصول بمنتخب بلاده لكأس العالم عام 1990، يعتبر أحد أفضل وأهم المدربين الذين قادوا الكرة الأردنية.

ويعد الجوهري هو المدير الفني الوحيد الذي اُسندت له مهمة تدريب قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك.

ونجح الملقب بـ”الجنرال” في حصد أول لقب أفريقي في تاريخ النادي الأهلي عام 1982، بتتويج الفريق ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري، ثم يعود ليحصد اللقب ذاته في نسخة 1993 مع الزمالك.

كما تمكن الجوهري من قيادة الزمالك للفوز الأوحد على حساب الأهلي بتاريخ مواجهاتهما القارية حتى اللحظة الراهنة، وذلك في نهائي السوبر الأفريقي 1994.

جنرال الكرة المصرية الراحل عن عالمنا، والذي تُوج بلقب هداف أمم أفريقيا نسخة 1959، وتمكن من معانقة كأسها في هذه النسخة ومن قبلها في النسخة الأولى عام 1957، هو أول من جمع بين هذا اللقب لاعبًا ومديرًا فنيًا، خلال انجاز نسخة بوركينا فاسو 1998، والتي حصد خلالها الفراعنة اللقب تحت قيادته الفنية من خارج الخطوط.

محمود الجوهري ظل محتفظًا برقم إيجابي حتى تتويج الزمالك بلقب كأس مصر في الموسم الأخير على حساب الأهلي تحت قيادة المدير الفني المحلي مؤمن سليمان، حيث ظل الفارس الأبيض بلا أي انتصار على غريمه التقليدي الأحمر في ظل قيادة فنية وطنية، منذ أن قاده الجوهري لحسم قمة موسم 1994.

ويعد انجاز تأهل منتخب مصرإلى كأس العالم عام 1990 بإيطاليا، هو قطعة الذهب الثمينة التي رصعت المسيرة التدريبة ناصعة البياض للراحل محمود الجوهري.

وأحدث الجوهري تطورًا واضحًا في مسيرة الكرة الأردنية، ورسخ مفهوم الاحتراف فيها، وقاد منتخب النشامى لنهائيات كأس آسيا في الصين "2004"، لأول مرة بتاريخ الكرة الأردنية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً