اعلان

علاء عز: "القيمة المضافة" أكثر عدالة من ضريبة المبيعات

الدكتور علاء عز، الأمين العام للاتحاد العام للغرف التجارية
كتب : أحمد سعد

قال الدكتور علاء عز، الأمين العام للاتحاد العام للغرف التجارية، إن ضريبة القيمة المضافة أكثر عدالة من ضريبة المبيعات، خاصة وأن الأولى يتم تطبيقها على جميع حلقات البيع وليس على المستهلك فقط.

وأضاف عز خلال لقائه في برنامج «لقمة عيش»، المذاع على قناة «العاصمة»، الأحد، أنه تم إلغاء ضريبة المبيعات التي كانت مُقررة على جميع السلع بنسبة 10%، وبالتالي يُفترض أن تنخفض أسعار السلع الأساسية بنسبة 10% أيضًا، لأنها معفاة تمامًا من ضريبة القيمة المضافة من أي ضريبة كانت عليها في السابق.

أوضح أن ضريبة القيمة المضافة سيتم تطبيقها على السلع الكمالية فقط، حتى يشارك المواطنين ميسري الحال والأغنياء في دفع ضرائب أكثر من محددي الدخل، مؤكدًا أن هذه الضريبة تعد أفضل طريقة لتحقيق العدالة الاجتماعية في البلاد.

وأكد أن جميع المنتجات السلع التي ارتفعت أسعارها مؤخرًا لم يكن بسبب قرب تطبيق الضريبة، ولكن نتيجة لبعض الإجراءات الإدارية التي أدت إلى عدم توافر تلك السلع في الأسواق.

يُذكر أن مجلس النواب قد وافق، الشهر الماضي، مقترح الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية بأن يكون السعر العام للضريبة على السلع والخدمات في مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة 13% بدلًا من 14%، على أن يتم زيادة واحد في المائة على هذه النسبة اعتبارًا من العام المالي المقبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يمنح أمير الكويت قلادة النيل أرفع الأوسمة المصرية