البعثة الطبية للحج توضح إجراءات "الطب الوقائي" لتأمين الحجاج

البعثة الطبية للحج

كشف الدكتور علاء الدين عيد، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، مساعد رئيس البعثة الطبية للحج، عن أبرز الإجراءات الوقائية المتبعة هذا العام، حرصا على سلامة المصريين في موسم الحج.

وقال "عيد" في تصريحات صحفية، اليوم إنه تم وضع خطة للعمل الوقائى تتضمن عددا من البنود منها إجراءات للحجاج قبل دخول المملكة، وهي تزويد مكاتب الصحة المختارة للتطعيم بجميع التطعيمات والقوى البشرية اللازمة والبطاقات الصحية التي يتم صرفها للحجاج بمختلف فئاتهم، وتم تطعيم الحجاج ضد مرض الالتهاب السحائي والانفلونزا الموسمية.

والتأكد من أن جميع الحجاج المسافرين إلى الأراضي السعودية يحملون البطاقات الصحية المخصصة لهم مستوفاة البيانات، وأنه تم تطعيمهم بالجرعات اللازمة، وتطعيم من لم يتم تطعيمه وصرف بطاقة التطعيم الدالة على ذلك من خلال مكاتب الحجر الصحي الموجودة بجميع المطارات.

وهناك إجراءات للحجاج خلال التواجد بالمملكة وأثناء آداء المناسك وهي إعداد خطة عمل تهدف إلى الحفاظ علي سلامة الحجاج المصريين قبل سفرهم وطوال فترة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية، وبعد عودتهم، وتقديم الرعاية المطلوبة لهم ومرافقيهم.

وأوضح "عيد" أن الخطة تعتمد على عدة محاور أهمها تشكيل هيكل تنظيمى للفريق، وألية لتبادل المعلومات، ومهام وأدوار الفريق الوقائى للبعثة الطبية المصرية، بجانب توزيع أعضاء الفريق على الأنشطة الأساسية والفرعية للأعمال الوقائية.

وأكد أن الخطة تعتمد أيضا على الأنشطة الأساسية لعمل الفريق الوقائى خلال بعثة الحج، ومتابعة الحالة الصحية للحجاج بالعيادات والفنادق عن طريق مرور أعضاء من الفريق الوقائى صباحا ومساءًا على جميع الفنادق وأماكن إقامة الحجاج التى بها عيادات لمتابعة عدد المترددين.

وتشمل أيضا مساعدة أطباء العيادات فى اتخاذ إجراءات مكافحة العدوى والتوعية بشأن حماية صحة الحجاج.

والتأكد من توفير كافة المستلزمات والأدوية بالعيادات، وتجميع البلاغات اليومية لجميع الأمراض المعدية وغير المعدية، ومتابعة الحجاج المرضى فى غرفهم، وأيضا متابعة المخالطين، وعمل اجراءات الحماية واتخاذ الاجراءات الوقائية مثل (رفع الوعى – توزيع الماسكات – إعطاء الأدوية المضادة للانفلونزا "التامينيل".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً