اعلان

رئيس البرلمان في مأزق بحضور الحكومة

علي عبد العال

دخل علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إلى القاعة العامة للبرلمان؛ والتى يفترض أن تكون آخر جلسات دور الانعقاد الأول اليوم.

واللافت أن الموعد المحدد سلفا بـ12 ظهرا لانعقاد الجلسة تأخر لقرابة الساعة، وأن عدد النواب المتواجد الأن لا يكفى للتصويت على مشروع قانون الخدمة المدنية (الثلثين).

وقالت مصادر لـ"أهل مصر"، إن رئيس مجلس الوزراء وعدد كبير من وزراء حكومته يحضرون الجلسة، وسيقوم عبد العال بعرض تقرير عن إنجازات المجلس.

وأضافت المصادر، أن عبد العال قد يضطر إلى عقد جلسة ثانية يعرض فيها مشروع القانون للتصويت النهائى.

ووافق مجلس النواب، على ترشيح اللواء محمد علي الشيخ، رئيس هيئة الإمداد بالقوات المسلحة، للتعيين فى منصب وزير التموين والتجارة الداخلية.

وأكد علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن موافقة البرلمان على تعيين الوزير الجديد جاءت بالأغلبية المتطلبة، وهى الأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس تنفيذا للمادة 142 من الدستور.

وشدد عبد العال، على أن عدم حضور الوزير الجديد إلى مقر البرلمان لا يعد إخلالا بالدستور، حيث إن البرلمان يوافق بناء على ترشيح رئيس الجمهورية، الذي يقوم بعد الموافقة رسميا من البرلمان بتعيينه.

وأكد عبد العال، أن النظام السياسيى فى مصر برلمانى مطعم بالرئاسى، وأن تعيين الوزير الجديد يعد أول سابقة برلمانية بعد إقرار الدستور الجديد، موضحا أن المجلس لا يناقش الأمر بل يقوم بالتصويت إما بالموافقة أو الرفض.

وأشار إلى أن الوزير الجديد كان رئيسا لهيئة الإمداد والتموين، وجهاز الخدمات العامة، وله خبرة فنيه متميزة، وتقلد مواقع قيادية عدة، وله خبرة فى الادارة والتخطيط والتنظيم والإدارة، وإدارة الأزمات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً