جامعة القاهرة: تركيب "تكييف مركزي" للقبة آمن تماما

جامعة القاهرة
كتب : وكالات

أكد الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أن القبة الخاصة بالجامعة هى ملك لكل جموع الشعب المصري، وأن إدارة الجامعة لم تخفى أى أمر بشأنها ولم تحجب أى معلومة، لافتا إلى أن فكرة إقامة تكييف مركزي بالقبة بدأت منذ ستينيات القرن الماضى.

وقال نصار - خلال المؤتمر الصحفي الذى عقد اليوم بمقر الجامعة - إن قبة جامعة القاهرة لم تجرى لها أى عمليات صيانة منذ ثمانينيات القرن الماضى أيضا، وأنه تم تشكيل لجنة من هيئة التنسيق الحضاري وكلية الهندسة وكلية الآثار ونقابة المهندسين، وأن اللجنة أكدت في تقريرها النهائي أن وجود التكييف داخل القبة ضرورة، وأن اللجنة قامت بطرح مسارات جديدة لتنفيذ التكييف المركزي.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة أن إدارة الجامعة ليس لها أى مانع في تنفيذ كافة توصيات اللجنة، وأنه إذا حدث أدنى خطأ سنقوم بالتراجع فورا، م نوها إلى أن ما يحدث الآن هو إحلال مسارات محل مسارات أخرى موجودة منذ سنوات بعيدة، لافتا إلى أن القبة كانت تستخدم في الأوقات السابقة وحدات التكييف المنفصلة، وهو ما كان يعرض أجهزة التكييف لخطر الانفجار نظرا لابتعاد الوحدات الخارجية عن الداخلية مما كان يجعلها تعمل باستمرار.

وأشار إلى أن عمل وحدات التكييف المنفصلة غير عملى، وأن إدارة الجامعة عندما توفر لها التمويل اللازم بدأت التفكير في العديد من المشروعات منها إحلال وتجديد أجهزة التكييف وعمل خزان مستقل للحريق.

ونوه رئيس جامعة القاهرة إلى أن ما حدث هو عمليات احلال وتجديد الوحدات الموجودة في القبة منذ ستينيات القرن الماضى ولم يتغير وضعها اطلاقا، وأنه كان من الممكن ان نقوم بعمليات الاحلال والتجديد من خلال وضع ستائر خاصة ولكننا لا نفعل ذلك وكل الأمور متاحة أمام الرأى العام، مؤكدا احترامه الكامل للرأى العام ولوجهات النظر ولكن دون سب أو قذف ولكن من خلال الطرق المعروفة واللائقة.

وتابع، أن العمليات الخاصة بتركيب التكييف المركزى لقبة الجامعة تمت على القواعد القديمة الموجودة من قبل، مشيرا إلى أن إدارة الجامعة تتعامل مع قبة جامعة القاهرة وكأنها الأثر الوحيد الموجود في مصر، وأننا نخاف عليها وعلى كافة منشآت الجامعة أكثر من منازلنا، وأنه يقوم حاليا بتطوير المكتبة المركزية بالجامعة ونتعامل معاها كمنشآة أثرية رغم عدم تسجيلها حتى الآن.

وقال، إنه من الصعب اقامة اى فعاليات داخل القبة بدون وجود تكييف، وأن هناك مطالب من العديد من الرؤساء في مختلف انحاء العالم لديهم الرغبة في إلقاء كلمات من تحت قبة جامعة القاهرة.

وأكد جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أنه في المناسبات الكبرى التى كانت تقام تحت قبة الجامعة فإن الإدارة كانت تقوم بإيجار وحدات من الخارج وهو أمر مكلف وغير آمن، مشيرا إلى أن الجامعة عندما توفر لها الإمكانيات قامت بعمل مشروع الإطفاء الذاتي الذى سيعمل اعتبارا من العام الجامعي الجديد، وذلك لصعوبة دخول أى سيارات إطفاء داخل الحرم في حال حدوث أى حريق.

ونوه نصار إلى أن تم تخصيص ربع مليار جنيه للمنشآت التابعة للجامعة في الشيخ زايد، من أجل راحة جميع الطلاب، مؤكدا أن جامعة القاهرة لم تكلف الدولة أى أعباء مالية في تنفيذ كافة المشروعات الجديدة وأن جميعها تأتى من خلال الموارد الخاصة بالجامعة، وأن عمليات إحلال وتجديد التكييف المركزي الخاص بالقبة لم يحمل الدولة أى تكلفة.

واختتم نصار كلمته، بأن قبة جامعة القاهرة هى ملك لجميع المواطنين، وأننا نطمئن كل من انزعج بأن عمليات التركيب بعيدة تماما عن جسم القبة وأن أحجار القبة لم يتم وضع أى مسمار فيها، وأننا نشكر الرأى العام على مخاوفه الخاصة بهذا الشأن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي وبرشلونة (4-8) ببطولة سوبر جلوب 2024 لكرة اليد (لحظة بلحظة) | تقدم لبرشلونة