اعلان

تعرف على آخر تفاصيل التحقيق مع سائق حادث "قطار العياط"

جدد قاضي المعارضات بمحكمة جنوب الجيزة، صباح أمس، حبس سائق قطار العياط وعامل التحويلة 15 يوما على ذمة التحقيقات، لإتهامهم بالتسبب في إنقلاب القطار ووفاة 5 أشخاص وإصابة العشرات.

وقالت مصادر قضائية مطلعة علي التحقيقات ان النيابة ستستدعي عددا من المسئولين عن خط سير القطار المنكوب تباعا عقب اجازة العيد حيث سيتم الاستعلام عن كل المسئولين عن تحرك القطار من عمال صيانة ومراقبين لسماع اقوالهم حول الواقعة، كما سيتم الاستعانة بخبراء لسماع اقوالهم علي سبيل الاستدلال.

وانتقلت نيابة جنوب الجيزة الكلية، تحت إشراف المستشار ياسر التلاوي المحامي العام الأول إلى مكان حادث انقلاب قطار العياط، لعمل محاكاة لحادث قطار العياط، وحددت موعدا لإجرائها عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى.

وتعد المحاكاة تمثيلا واقعيا للحادث، حيث اصطحب فريق من النيابة برئاسة حسام نصار مدير نيابة الحوادث، السائق وعامل التحويلة المتهمين في القضية، وسط حراسة أمنية، وسيتم استخراج القطار من المخازن بعد التحفظ عليه، وسيبدأ السائق الرحلة منذ بداية الخط بمحطة رمسيس، بحضور جهات فنية مختصة لتدوين ملاحظاتها على أداء القطار، وصولا إلى مسرح الحادث، وذلك في سبيل وضع التصور الكامل للحادث وكيفية وقوعه.

وتفقدت اللجنة الثلاثية المشكلة من هيئة السكة الحديد وأساتذة كلية الهندسة بجامعة القاهرة، المخازن المتحفظ بها على القطار بالكامل منذ وقوع الحادث، وانتهت من إجراء المعاينات اللازمة وفحص أجهزة القطار، إضافة إلى فحص برج المراقبة الذي يبعد نحو 200 متر عن مسرح الحادث، كما توجهت اللجنة للقضبان التي انقلب من عليها القطار.

وشرعت اللجنة في كتابة تقريرها، وتسليمه للنيابة العامة بالتعاون مع عدة إدارات، منها إدارة الإشارات والإشغال ومختلف الجهات بوزارة النقل والسكة الحديد.

وكانت نيابة حوادث جنوب الجيزة، أجرت تحقيقات موسعة في حادث القطار، الذي انقلبت 3 عربات منه، وراح ضحيته 5 مجندين وموظف، إضافة إلى إصابة 28 آخرين.

وكشفت التحريات والتحقيقات الأولية عن أن هناك روايتين لأسباب الحادث، الأولى أن عامل التحويلة أخطأ فى تغيير تحويلة القطار لمسار خاطئ، وهو ما لاحظه السائق، فشد الفرامل بشكل مفاجئ واصطدم بالسدادة التى أمامه، ما أدى لانقلاب الجرار و3 عربات خلفه، فيما أشارت آراء فنية إلى أن التحويلات إلكترونية ولا يمكن الجزم بما إذا كان الخطأ بشريًا من عدمه، وهو ما ستحدده اللجان الفنية المختصة. والرواية الثانية أن السائق دخل سكة نفادى قرية البليدة للتخزين بسرعة ١٢٠كم والمقررة ٨كم، ما أدى لانقلاب الجرار وأول 3 عربات ووقوع حالات إصابة ووفيات.

وأسفرت معاينة النيابة التى أشرف عليها المستشار ياسر التلاوى المحامى العام الأول لنيابات جنوب الجيزة، والمستشار محمد سراج رئيس نيابة جنوب الجيزة الكلية، عن وجود جرار القطار رقم 80، مائلًا على جانبه الأيسر، وتتبعه عربتان أخريان مائلتين أيضًا، وجرى رفع آثار دماء من موقع الحادث بمعرفة خبراء الأدلة الجنائية.

وأسفرت المناظرة عن إصابة 4 من الضحايا بكدمات شديدة وإصابات وجروح أدت إلى الوفاة، وتبين انفصال رأس الضحية الخامس عن جسده وعثر عليها بجوار الجسد فى مسرح الحادث وصرحت النيابة بتسليم جثث الضحايا لذويهم ودفنها دون تشريح.

وتواصل قوات البحث الجنائى بالجيزة، تحت إشراف اللواء هشام العراقى مساعد أول وزير الداخلية لأمن الجيزة، واللواء خالد شلبى مدير الإدارة العامة للمباحث، واللواء رضا العمدة مدير المباحث الجنائية والعميد إيهاب شلبى مفتش المباحث، تحرياتها حول الواقعة، لتحديد المتسبب فى الحادث، بالتنسيق مع شرطة النقل والمواصلات، واستجوبت القوات عددًا من العاملين بالمحطة، وتحفظت على غرفة المراقبة، ولا تزال القوات تواصل جهودها لتحديد المتسبب فى الحادث.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأرصاد تحذر من التعرض لأشعة الشمس في هذا التوقيت (فيديو)