اعلان

في الذكرى الـ15.. أهم 7 أفلام وثائقية عن 11 سبتمبر

صورة ارشيفية

في مثل هذا اليوم، قبل 15 عاما، وبالتحديد، في يوم الثلاثاء حوالي الساعة 8:46 صباحا بتوقيت نيويورك، اصطدمت إحدى الطائرات بالبرج الشمالي من مركز التجارة العالمي. وبعدها بربع ساعة في حوالي الساعة 9:03، اصطدمت طائرة أخرى بمبنى البرج الجنوبي. وبعد ما يزيد على نصف الساعة، اصطدمت طائرة ثالثة بمبنى البنتاغون. بينما الطائرة الرابعة كان من المفترض بها أن تصطدم بهدف رابع، لكنها تحطمت قبل الوصول للهدف.

"أهل مصر" تقدم، وبمناسبة هذه الذكرى، أهم 7 أفلام وثائقية عن الحادث الذي غير وجه العالم

1- فهرنهايت 11/9:

فهرنهايت 9/11 هو فيلم وثائقي من إنتاج عام 2004 م كتبه وأخرجه منتج الأفلام الأمريكي المخرج مايكل مور. وينتقد فيه المخرج الولاية الرئاسية للرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش بداياتها وأحداثها، أحداث 11 سبتمبر 2001، طريقة تعامل الرئيس الأمريكي ومعاونيه مع أحداث سبتمبر، الحرب على الإرهاب وطريقة تغطية وسائل الإعلام الإخبارية الأمريكية لتلك المواضيع.صدر الفيلم بتاريخ 22 يونيو 2004 حيث عرض لأول مرة في مهرجان كان، وبعد عرضه نال أطول تصفيق في تاريخ المهرجانات السينيمائية لمدة 20 دقيقة، واستطاع أن يحقق رقما قياسيا في شباك التذاكر الأمريكية هو الأعلى من نوعه على صعيد الأفلام السياسية العامة، ترشح الفيلم للعديد من الجوائز وفاز بكثير منها أهمها جائزة النخلة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام 2004 م وانتهى به المطاف ب26 جائزة و12 ترشيحا.كانت كلفة الفيلم 6 مليون دولار أمريكي وحقق إيرادا قدره الإجمالي 222,446,882 دولار أمريكي، أما عدد نسخ مبيعات الدي في دي والفي إتش إس للفيلم فقد قاربت في يوم إطلاقها الأول 2 مليون نسخة مسجلة بذلك أعلى مبيعات على صعيد الاقتناء المنزلي لفيلم من نوعه.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

2- ما قبل الكارثة : أحداث 11 سبتمبر 2001

الفيلم من إعداد عملاق الوثائقيات ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي، ويسرد في جو دراماتيكي الحداث ما قبل وأثناء الكارثة.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

3- التغيير غير المحكم:

Loose Change هو اسم فيلم وثائقي منشور على شبكة الإنترنت يزعم وقوف الحكومة الأمريكية خلف تفجيرات 11 سبتمبر مقدماً نظرية مؤامرة تقول بأن الحدث هو عمل داخلي.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

4- الطريق إلى 11 سبتمبر:

هو فيلم وثائقي يتقفى خطوات 11 سبتمبر، أنتجته قناة الجزيرة القطرية وقدمه الإعلامي المصري يسري فودة، ضمن حلقات برنامج "سري للغاية".

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

5- أجراس الخطر

هو حلقة من برنامج "سري للغاية" الذي أنتجته قناة الجزيرة القطرية وقدمه الإعلامي يسري فودة، وكان الهدف منها كشف الحقيقة وراء أحداث 11 سبتمبر

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

6- 11/9 أدلة مذهلة: الخبراء يكشفون الحقيقة

هو فيلم وثائقي من إنتاج قناة الجزيرة، يحاول الوصول إلى حقيقة احداث 11 سبتمبر

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

7- سبتمبر الأخرى:

هو فيلم من إنتاج قناة الجزيرة القطرية يتحدث عن الجوانب الخفية من أحداث 11 سبتمبر

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
موسم الحصاد.. جولة السيسي لمنطقة الضبعة وتفقد مشروع مستقبل مصر (بث مباشر)