اعلان

أمين المجلس الأعلى للجامعات: حل أزمة نقص الذكور في مجال التمريض

الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات

أكد الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن أزمة التمريض فى مصر فى طريقها للحل، مشيرا إلى أنه خلال العاميين الماضيين تم إنجاز العديد من الأمور، أولها، زيادة أعداد المعاهد الفنية للتمريض وكليات التمريض بالجامعات، بجانب السماح لوزارة الصحة بإنشاء معاهد فنية للتمريض بعدما كانت شعبة للمعاهد الفنية الصحية، وتم السماح للمجتمع المدني بإنشاء معاهد فنية صحية.

وقال حاتم، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إنه يلتحق بكليات التمريض حاليا حوالى 5 آلاف طالب وطالبة، وتم حل مشكلة نقص أعداد الذكور بالتمريض، وتم تحفيزهم حتى ارتفعت نسبتهم بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية، مضيفا أنه من المنتظر أن تخرج الجامعات 10 آلاف خريج سنويا، بجانب خريجي المعاهد الأهلية.

وأضاف: "من المنتظر خلال 10 سنوات هيبقى لدينا 100 ألف خريج، وذلك يقترب من إجمالى أعداد الممرضات المسجلين بالنقابة حاليا وعددهم 120 ألف، مما يعنى أنه سيتم زيادة أعداد التمريض 100%".

وأكد حاتم أنه تم اتخاذ قرار مشترك بين وزارتى الصحة والتعليم العالى، بتكليف خريجى المعاهد الفنية فى المستشفيات الجامعية وتكليف 25% من خريجى الكليات فى المستشفيات الجامعية.

ومن أجل استكمال طلاب المعاهد لدراستهم، قال حاتم إنه تم تصميم الدبلوم التخصصى، ويتم تطبيقه فى المستشفى وفقا للكادر الجديد، حيث يسجل فيه الطالب ويحصل عليه أثناء عمله فى المستشفى، ويتعلم وفقا لـ80% مهارات ويحصل بعدها على دبلوم تخصصى وهكذا سيحصل على بكالوريوس تكنولوجى، مشيرا إلى أن المجلس الاعلى للجامعات سيخاطب جهاز التنظيم والإدارة لإقرار المسمى الوظيفى لهم، كذلك خاطبنا إدارة التجنيد ليتم معاملة هؤلاء الطلاب كحاصلين على بكالوريس ويحصل على تجنيد سنه واحدة.

وعن الارتفاع بمستوى الممرضات أشار إلى أنه سيتم البدء فى التدريس والتعاون مع الشركاء الأجانب.

وطالب حاتم بحملات توعية للمتبرعين بأهمية التبرع بالتشغيل وعدم الاكتفاء بالتبرع بالأجهزة، مشيرا إلى أنه لابد من تغيير ثقافة المجتمع التى تركز على التبرع على شراء الأجهزة والمعدات، رغم أنه لابد من ترويج فكرة التبرع لتشغيل هذه الأجهزة وتكلفة علاج المريض.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة هولندا و بولندا (1-1) في يورو 2024 (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني