اعلان

17 معلومة عن صورة أثارت فزع "فيس بوك" .. ووثقت "وحشية" أمريكا في حرب فيتنام

أثارت صورة اعتبرها فيسبوك ذات محتوى "عري" ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي أجبرت صاحب "فيسبوك" على إعادة نشرها بعد حذفها، "أطفال يهربون من الحرب وبينهم طفلة عارية" صورة وصفها مصورها بأنها توثيق لحرب انتهكت الإنسانية في فيتنام، كصورة رمزية لحدث تاريخي مهم.

وحرب الفيتنام، كانت نزاع بين تحالفين هما: جمهورية فيتنام الديموقراطية (شمال فيتنام)، متحالفة مع جبهة التحرير الوطنية، ضد جمهورية فيتنام (جنوب فيتنام) مع حلفائها (وكانت الولايات المتحدة الأمريكية إحداهن) بين 1 نوفمبر 1955 و 30 أبريل 1975، وهنا أبرز نقاط عن تلك الحرب:

1/ بدأت قوات بالفيت كونغ في الجنوب، التمرد على حكومة ديم، في عام 1957، حتى أعلنت شمال فيتنام تأييدها لهذه الفئة وأمرتها بشن كفاح شامل ضد حكومتها في وفي عام 1959.

2/ في عام 1960، شكل الثوار جبهة التحرير الوطنية التي أوكلت إليها مهمة قيادة الثورة، وفي الخمسينيات كانت الولايات المتحدة قد شرعت في إرسال مستشارين مدنيين وعسكريين لجنوب فيتنام.

3/ بحلول عام 1965، بدأت أمريكا في إرسال قوات عسكرية وشن غارات جوية على شمال فيتنام، واستمر التورط الأمريكي في هذه الحرب حتى عام 1973، علما بأن الصين والاتحاد السوفييتي (سابقا) كانا يمدان شمال فيتنام والفيت كونغ بالأسلحة والإمدادات، وكانت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وتايلند وأستراليا ونيوزيلندا والفلبين متحالفة مع جنوب فيتنام، بينما تحالف الاتحاد السوفياتي والصين مع شمال فيتنام.

4/ في أكتوبر 1966، أعلنت أمريكا وحلفائها المشاركين بجنودهم في الحرب في مانيلا استعدادهم للانسحاب من فيتنام بعد ستة أشهر إذا ما خرجت شمال فيتنام من الحرب، وهو إعلان رفضه الشماليون بصرامة. 

5/ دعا جونسون الزعيم السوفياتي كوسيغين إلى الضغط على هانوي لتنهي الحرب حين التقيا في يونيو 1967، بل ظلت نيران الحرب مشتعلة، فما كان من جونسون إلا أن أعلن عزمه زيادة الجنود الأميركيين في فيتنام ليصل عددهم عام 1968 إلى 525 ألفا، كما أصبح القصف الأميركي للمواقع الشمالية قاب قوسين أو أدنى من الحدود الصينية.

6/ لم تنفع سياسة العصا والجزرة مع الفيتناميين، حيث لم تردعهم هجمات الولايات المتحدة المتكررة وقصفها المتواصل كما لم تغرهم دعوات جونسون للتفاوض، فظلت الحرب مشتعلة وعدد الضحايا في ازدياد.

7/ ظلت المعارك خلال الحرب الفيتنامية، تدور في الجبال منتهجين إستراتيجية حرب العصابات، اتبعها الفيتناميون المتكيفون أصلا مع الأوضاع الطبيعية والمناخية الصعبة. 

8/ وفي 1968، أطلق الثوار الشيوعيون ما عرف بهجوم "تيت" (عيد التيت وهي الاحتفالات الفيتنامية بالعام الجديد) على مجموعة عمليات عسكرية شديدة استهدفت أكثر من مائة هدف حضري، وقد استطاع الثوار أن يتغلغلوا في الجنوب حتى بلغوا عاصمة الجنوب سايغون فتعرض الأميركيون للهجوم، ومع أن الثوار الفيتناميين فقدوا حوالي 85 ألف شخص فإن التأثير النفسي للمعارك كان بالغ الأثر على الولايات المتحدة.

9/ في 31 مارس 1968، أعلن جونسون وقف القصف الأمريكي لشمال فيتنام، كما أعلن في نفس الوقت تقدمه لولاية رئاسية ثانية، وفي منتصف مايو 1968، بدأت المفاوضات بين الفيتناميين والأمريكيين في باريس.

10/ بعد تولي نيكسون رئاسة الولايات المتحدة عام 1969، أعلن أن 25 ألف جندي أمريكي سيغادرون فيتنام في أغسطس 1969، وأن 65 ألفا آخرين سيجري عليهم نفس القرار في نهاية تلك السنة، غير أن ذلك الانسحاب الأمريكي من فيتنام ووفاة الزعيم الشمالي هو شي منه يوم 3 سبتمبر 1969، لم يوقفا الحرب الضارية، فمفاوضات باريس عرفت تصلب الفيتناميين الذين طالبوا وبإلحاح بضرورة الانسحاب الأمريكي التام كشرط أساسي لوقف إطلاق النار.

11/ انقسم الأمريكيون في الولايات المتحدة بسبب تورطها في الحرب، والممارسات البشعة واللا إنسانية التي عامل بها الجيش الأمريكي المواطنين الفيتناميين، ومن أشهر تلك المظاهر الوحشية: إبادة الملازم الأمريكي وليام كالي للمدنيين العزل في قرية لاي عام 1968، وقد تمت محاكمته عسكريا عام 1971، وقد طالب بعضهم باتخاذ إجراءات أكثر حسمًا لدحر شمال فيتنام، وكان البعض الآخر يرى أن الولايات المتحدة تساند الحكومات الفاسدة وغير الشعبية في جنوب فيتنام، ونادوا بانسحاب الولايات المتحدة.

12/ في أبريل 1970، غزت القوات الأمريكية وقوات جنوب فيتنام كمبوديا لمهاجمة القواعد العسكرية الشيوعية وقد أثار هذا التوسع في الحرب احتجاجا كبيرا في الولايات المتحدة، انتهت الحملة الكمبودية في أواخر يونيو 1970، وازدادت المعارضة ضد الحرب في الولايات المتحدة سريعا إلى حد كبير، نتيجة لتغطية تلفازية قدمت مناظر عن فظائع الحرب داخل ملايين المنازل الأمريكية.

13/ تم اتهام قوات الولايات المتحدة باستخدام مبيدات الحشائش لتجريد مناطق شاسعة من الأدغال الفيتنامية من أوراقها إلى احتجاج دولي واسع النطاق.

14/ في 25 يناير 1972، أعلن نيكسون طبيعة المفاوضات الأميركية الفيتنامية وما قدمته الإدارة الأميركية بشكل سري للفيتناميين، كما كشف اللثام عن مخطط جديد للسلام مكون من ثماني نقاط بينها إجراء انتخابات رئاسية في الجزء الجنوبي من فيتنام.

15/ أمر الرئيس نيكسون يوم 17 ديسمبر 1972، بقصف هانوي وهايبونغ (الميناء الرئيس في شمال فيتنام)، فصبت طائرات بي 52 نيرانها على المدينتين في قصف لم تعرف الحرب الفيتنامية نظيرا له. وفقدت أميركا 15 من هذه الطائرات كما فقدت 93 ضابطا من سلاح الطيران الأميركي.

16/ أُعلن في 23 يناير 1973، التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ يوم 28 من نفس الشهر، ويتضمن الاتفاق:

توقف جميع أنواع العداء الانوسى الفوسفاسى.

انسحاب القوات الأميركية من جنوب فيتنام خلال الشهرين التاليين للتوقيع، وإطلاق سراح الأسرى من الطرفين خلال 15 يوما من التوقيع.

الاعتراف بالمنطقة المنزوعة السلاح بين الشطرين على أنها مؤقتة لا أنها حدود سياسية.

إنشاء لجنة دولية (مكونة من ممثلين عن كندا والمجر وإندونيسيا وبولندا) مكلفة بمراقبة تطبيق الاتفاق.

بقاء 145 ألف جندي من شمال فيتنام في الجنوب، لم ينته مارس 1973 حتى غادر آخر جندي أميركي من فيتنام.

17/ انتهى الغزو الأمريكي في 17 يونيو 1975 باتحاد شمال فيتنام والجنوبية، ولكن ظلت نتائج هذه الحرب على أمريكا مستمرة، فهي الحرب الخارجية الأولى التي فشلت الولايات المتحدة في أن تحقق فيها أهدافها، وما زال الأمريكيون إلى اليوم منقسمين بسبب القضايا الرئيسية للحرب، وعما إذا كان يجب على بلدهم أن تتورط فيها أم لا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً