اعلان

مرصد الإفتاء: حذرنا من خطورة إهمال القاعدة والتركيز على داعش

كتب :

قال مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، التابع لدار الإفتاء المصرية، إنه أصدر قُبيل أيام تحذيرًا من تزايد خطورة وقوة تنظيم القاعدة، واستفادته من التركيز الدولي على محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا والعراق وليبيا.

وأضاف المرصد، إلى أن تنظيم القاعدة أعاد بناء شبكة علاقات قوية، مع التنظيمات المحلية المؤيدة له، كما قام بافتتاح عدد من مراكز التدريب الخاصة بمقاتليه للتدريب على تكتيكات القتال وتنفيذ العمليات التي ينوي التنظيم القيام بها، وهو ما تحقق بالفعل، حيث أعلن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي مسئوليته عن هجوم على فندق في واجادوجو عاصمة بوركينا فاسو.

ولفت المرصد إلى أن ديسمبر الماضي شهد قيام مسئول كبير في التنظيم بدعوة المسلمين في عدة دول، من بينها بوركينا فاسو، إلى الجهاد، كما أعلن أيضا تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي المسئولية عن قتل واحتجاز رهائن في عاصمة مالي المجاورة، في نوفمبر الماضي.

وأكد المرصد أن الخطورة المتزايدة لتنظيم القاعدة تنبئ بالعديد من العمليات الإرهابية في مناطق نفوذه وسيطرته، خاصة بعد نجاحه في إعادة لم شمل تنظيمه، وتوثيق التحالفات مع التنظيمات المحلية القريبة منه، والتي تعرضت لمحاولات استمالة من جانب تنظيم "داعش" الإرهابي في أعقاب خفوت التنظيم الأم.

وأوضح مرصد الإفتاء أن عمليات القاعدة باتت تتزايد بشكل كبير، كما أن غالبية تلك الأعمال تهدف إلى تقويض الأمن والاستقرار في الدول المسلمة، وإشاعة الخوف وضرب السياحة لإضعاف الدول وحرمانها من مواردها الاقتصادية المهمة التي تسهم في استقرار المجتمعات وتقدمها.

كما دعا إلى مواجهة التطرف والإرهاب بشكل عام، دون إغفال لتنظيم على حساب آخر، فالتنظيمات المتطرفة تنهل جميعًا من معين واحد، وتصب في اتجاه متناسق يحقق للجماعات التفوق والسيطرة، ويقوض الدول والكيانات الدولية القوية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تعيين الفريق أول عبدالمجيد صقر وزيرا للدفاع