شاهد| العازف العالمي غريب حمدان يشارك في مهرجان "عليسة" الدولي بتونس

مهرجان "عليسة" الدولي بتونس

عبر الفنان غريب حمدان، عازف الرق العالمي، عن سعادته بالمشاركة في مهرجان "عليسة" الدولي للفنون بتونس، المقام في الفترة من 26 نوفمبر المقبل وحتى 3 ديسمبر للعام الحالي، تحت شعار "لا للنزاعات ولا للحروب"، والذي تنظمه جمعية "حنيبعل" للفنون والسلام، برئاسة المخرج التونسي خالد ساسي.

وقال حمدان، إن المشاركة بالمهرجان لها أهميه كبيرة لديه، للقاء فنانين من مختلف البلدان، والدعوة للسلام من خلال الموسيقي والغناء.

وأشار إلى أنه منذ 42 عامًا، يعيش في لندن، ومتفرغ كليًا للعمل بالموسيقى، وأن له مدرسة في تدريس وتعليم الإيقاع بكل أنواعه، كم يشارك في حفلات كثيرة بلندن.

وعن أبرز الفنانين الذي عمل معهم وعزف في أغانيهم، قال: "العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، أسطورة الغناء، وكنت محظوظًا بالعزف معه في لندن، وأصبحنا أصدقاء، حيث وكان يمتاز بالذكاء الإيجابي الفني المفرط، وطيب القلب، ويحب الإنسان الحقيقي الصادق، ولن يتكرر، وعزفت معه في أبرز أعماله، مثل "موعود"، و"مداح القمر"، و"سواح" و"قارئة الفنجان" و"يوم من الأيام"، و"زي الهوى"، لأنه هو شخصيًا كان يحب غنائها.

وتابع: "الموسيقار بليغ حمدي، أيضًا، عزفت معه "ألف ليلة وليلة"، و"حب إيه"، و"العيون السود"، وهو ملحن وإنسان لن يتكرر، ومع الموسيقار سيد مكاوي، "الليلة الكبيرة"، و"أوقاتي بتحلو"، و"يا مسهرني"، حيث كان يغني من قلبه، وهو أيضًا مدرسة لن تتكرر، وكذلك الفنان الراحل محرم فؤاد، كانت روحه دائمًا مرحة، ولن يتكرر، فكان خلوقًا مهذبًا، عرفته عن قرب، محبًا لأصدقائه ومعجبيه، وكان لي الشرف أن عزفت معه موسمًا كاملًا في لندن عام 1986، وصرنا أصدقاء بعد ذلك.

واستطرد: "عملت أيضًا مع الفنانة سعاد محمد، في أغنيات "بقى عايز تنساني"، و"وحشتني"، و"أوعدك دايمًا فاكراك"، وهي فنانة لن تتكرر ومدرسة في الأداء، وكذا الفنانة الرائعة عليا التونسية، والتي أسميها "أم كلثوم تونس" بصوتها المتميز النادر، حيث عزفت معها في أغنية "على اللي جرى"، وأيضًا الفنان طلال مداح، عزفت معه في أعنية "مقادير".

وأشار إلي أنه إلتقى بالفنان عبدالمنعم مدبولي، حيث كان يتناول العشاء في أحد مطاعم لندن هو وأسرته، كما إلتقى بالأسطورة محمود شكوكو، في لندن أيضًا، مضيفًا: "كنت أزور المطرب محمد فتحي، في منزله، منتصف السبعينيات، وكان يعمل لفترة بسيطة بأحد المسارح بلندن، وهو شخصية رائعة ودمث الخلق طيب القلب، ومتواضع وفنان لن يتكرر".

وعن رأيه في حال الغناء حاليًا، قال حمدان، إن "حال الغناء الآن يحتاج يد العون من المبدعين الجدد، ومصر وتونس والعالم العربي يمتلئ بالمواهب الجديدة والكثيرة، وأنا خريج المعهد العالي للفنون المسرحية، وأكتب الشعر وأعزف سبع آلات موسيقية، وألة الرق ليست سهلة كما يتوقع البعض، وأنا أحبها لرشاقتها وإمكانياتها المتعددة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس ناعية حسن نصر الله: ارتقى شهيدًا مع ثلة من إخوانه القادة