اعلان

دار "آفاق" تحتفل بصدور صحراء التتار خلال أيام

رواية "صحراء التتار"
كتب :

تصدر خلال أيام الترجمة العربية لرواية "صحراء التتار" للروائي الإيطالي دينو بوتزاتي عن دار "آفاق" المصرية للمترجم السوري معن مصطفى الحسون.

"صحراء التتار" هي الرواية التي جعلت مؤلفها أحد كبار الروائيين في القرن العشرين، فارتبط اسم الكاتب الإيطالي بها ارتباطا أصيلا، فإن ذكر دينو بوتزاتي تُذكر "صحراء التتار" على الفور من دون كتاباته الأخرى، وهي درة ثمينة من درر روايات القرن العشرين وكل قرن بعده.

فور صدور الرواية تُرجمت إلى كل لغات العالم؛ لأنها تتحدث إلى كل إنسان فينا وتلمسه بعمق، إنها رواية الانتظار الإنساني للمجهول، لما قد يأتي وقد لا يأتي، رواية الحلم المستحيل، والخوف الغريزي والقلق الدائم والأسئلة الغير مرضية. ماذا لو انتظرت مجهولا لا تعرف كنهه؟ ماذا لو انتظرت عمرا بأكمله وجاءك ما تنتظره دون أن تكون مستعدا له؟ ماذا لو جاءك بعد أن دفعت عمرك ثمنا لانتظاره وما عاد في العمر ما تعطيه لأنك لست مخلدا كأبطال الأساطير؟ ماذا لو..؟

ألف سؤال بلا إجابة تطرحها صحراء التتار التي تحولت إلى فيلم شهير في ثمانينيات القرن العشرين، لكن الرواية تظل الأجمل لأنها النص المفتوح على التأويلات والتفسيرات المتجددة الدائمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً