ربيعة جلطي تستعد لمعرض الجزائر للكتاب برواية "عازب حي المرجان"

رواية "عازب حي المرجان"
كتب :

عن منشورات الاختلاف الجزائرية، ومنشورات ضفاف اللبنانية صدرت رواية "عازب حي المرجان" للروائية والشاعرة الجزائرية ربيعة جلطي.

ربيعة جلطي هي شاعرة جزائرية من مواليد الجزائر 1964م، وقد نالت شهادة الدكتوراه في الأدب المغاربي الحديث، وهي أستاذة في جامعة وهران. وكاتبة ومترجمة، ولها خمس مجموعات شعرية ورواية بعنوان "نادي الصنوبر".

تعتبر ربيعة جلطي من أهم الشاعرات الجزائريات وهي الوحيدة تقريبا من شعراء جيل السبعينيات التي ظلت تكتب الشعر، وهي كما، تقول في بعض تصريحاتها الصحفية، لم تكتب ضمن الجوقة السياسية لتلك المرحلة ولم تسقط في فخ التبشير الأيديولوجي الذي وقع فيه الجميع.

تقول جلطي في روايتها: "شعور غريب جديد علي، كاسح بالمتعة. لابد أن المتزوجين يعيشون هكذا كل يوم. الغريب أن ليس بينهم من لا يشتكي، ولا يتذمر، ولا يحن إلى زمنه العازب. يا إلهي.. كم جميل أن يكون أحد ما غريب عنك، في انتظارك. وكأنك لست غريبا عنه، بل جزء منك أو جزء منه. يقتطع من عمره شيئا منه لك، لك وحدك دون غيرك. من بين أكثر من سبعة مليارات رؤوس من الخلق فوق البسيطة، ينتظرك أنت في مساحة لا تزيد عن بعض عشرات المترات من مساحة الأرض. ينتظرك أنت. ينتظرك وحدك".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس ناعية حسن نصر الله: ارتقى شهيدًا مع ثلة من إخوانه القادة