أوباما: شيمون بيريز كان جوهر إسرائيل

اوباما و بيريز

قال الرئيس الأمريكي باراك اوباما إنه يتذكر الرئيس الإسرائيلي الأسبق، شيمون بيريز، باعتباره "الصديق العزيز، وجوهر إسرائيل".

وأضاف الرئيس الأمريكي في بيان صدر فجر اليوم عن البيت الأبيض: "بيريز كان صديقا لم يكف يوما عن الايمان بالسلام".

وكان الرئيس الاسرائيلي السابق وحامل جائزة نوبل للسلام شيمون بيريز قد توفي فجر اليوم الأربعاء، عن 93 عاما بعد اسبوعين من اصابته بجلطة دماغية، كما اعلن طبيبه الخاص لوكالة فرانس برس.

وقال رافي والدن طبيب بيريز وصهره في نفس الوقت ان الرئيس السابق فارق الحياة قرابة الساعة الثالثة صباحًا، ورفض "والدن" الادلاء بمزيد من التفاصيل، مشيرا إلى أن مؤتمرا صحافيا بهذا الشأن سيعقد لاحقا.

وكان بيريز تعرض في 13 سبتمبر الماضي لجلطة دماغية مصحوبة بنزيف داخلي نقل على إثرها الى قسم العناية الفائقة في مستشفى تل هاشومير بالقرب من تل أبيب حيث تم وصله بآلة تنفس وتخديره، وكان وضعه الصحي حرجا في البداية ثم استقر قبل أن يتدهور كثيرا الاثنين.

وعام 1994 نال بيريز مع رئيس الوزراء الإسرائيلي اسحق رابين والزعيم الفلسطيني ياسر عرفات جائزة نوبل للسلام عن "جهودهم لإحلال السلام في الشرق الأوسط".

وبيريز كان حاضرا على الساحة السياسية منذ قيام الدولة العبرية عام 1948 وهو أحد مؤسسي إسرائيل ومهندسي اتفاق أوسلو للسلام مع الفلسطينيين في 1993.

وتولى رئاسة الحكومة مرتين بين 1984 و1986، ثم في 1995-1996، وسدة الرئاسة بين 2007 و2014، وشغل على مدى أكثر من خمسين عاما جميع مناصب المسؤولية تقريبا من دفاع وخارجية ومالية وسواها.

وبقي بيريز ناشطا بعد مغادرته الرئاسة من خلال مركز بيريز للسلام الذي يشجع التعايش بين اليهود والعرب، في وقت باتت آفاق تسوية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني مسدودة أكثر من اي وقت مضى. واضطر الى وقف نشاطاته مرتين في يناير لإصابته بعارضين في القلب خلال عشرة أيام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً