نائب وزير الصحة: البرنامج القومي لتنمية المجتمع هدفه استراتيجي

الدكتورة مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان

أكدت الدكتورة مايسة شوقي، نائب وزير الصحة والسكان للسكان على أن البرنامج القومي لتنمية المجتمع المحلى "مجتمعنا مصري"، يعد من البرامج السكانية الهامة، والتي تسعى إلى تحقيق أهداف الاستراتيجية القومية للسكان "2015-2030".

وقالت "شوقي" في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر": إن البرنامج يسعى لتحقيق العدالة الاجتماعية والسلام الاجتماعي من خلال تقليل التباينات في المؤشرات التنموية بين المناطق الجغرافية، واستعادة ريادة مصر الإقليمية من خلال تحسين خصائص المواطن المصري المعرفية والمهاراتية والسلوكية والتي تبناها المجلس القومي للسكان اعتبارا من بدء تنفيذ الخطة الخمسية للاستراتيجية القومية للسكان.

وأضافت نائب وزير الصحة: "أن أهداف البرنامج تتوزع بين رفع الوعي بالقضية السكانية من حيث العدد والخصائص، وتغيير المفاهيم لتبنى سلوكيات إيجابية نحو الأسرة والعمل والصحة والتعليم، وزيادة الطلب على الخدمات المرتبطة بالقضية السكانية مثل خدمات تنظيم الأسرة".

وهناك عدد من التدخلات والأنشطة منها تنفيذ برنامج "المرأة المصرية تتكلم"، وبرنامج التفاهم الزوجي والمهارات الحياتية"، والمسرحية أو الأراجوز، وإعداد أسابيع للشباب في المدارس أو مراكز الشباب، وإعداد الشيوخ ورجال الدين، والمدرسين، والشباب، والجمعيات الأهلية الشريكة على مستوى المجتمع.

وفي المرحلة التجريبية تم تجريب البرنامج في الفترة من أبريل إلى يونية 2015 في 3 محافظات هي (الشرقية وأسيوط وسوهاج) للتطبيق الأولى للتقييم، للوقوف على أهم التدخلات ذات الجدوى والتأثير الإيجابي الأكبر على الخصائص السكانية ورفع الوعي المجتمعي، للتعميم المدروس على كافة القرى والمناطق المستهدفة.

وأكدت نتائج المتابعة والتقييم للتجربة على نجاح التجربة الأولية وفقا لمؤشرات قياس المخرجات المتوقعة والنتائج الأولية، وكذلك استجابة أفراد المجتمع ومؤسساته للمشاركة الفعالة، وإعادة الثقة بمؤسسات الحكومة المختلفة والتصدي لحالات السلبية والإحباط داخل المجتمعات.

وعن آليات تنفيذ البرنامج قالت سحر يوسف، مدير إدارة الخطط المحلية بالمجلس القومي للسكان أنه تم ترتيب المحافظات تنازليا طبقا لمؤشر قياسي تراكمي للتنمية البشرية وكانت المحافظات الأسوأ في المؤشرات هي الجيزة – أسيوط – سوهاج – البحيرة – الشرقية – المنيا – الاسكندرية – الاسماعلية، ويتم اختيار القرى الأكثر احتياجا في ضوء معايير اختيار القرية المحددة، على أن تكون القرى المختارة من المراكز الأسوأ في مؤشرات التنمية البشرية التابعة للمحافظات المختارة.

وتم العمل خلال الفترة أبريل – يونية 2016 في 4 قرى في محافظتي الجيزة وأسيوط على أن يتم التنفيذ على التوزان في القرى المستهدفة، وتستكمل القرى المستهدفة في المحافظات المحددة خلال فترة الخطة الخمسية السكانية 20152020.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
9 مصابين حصر مبدئي.. انقلاب أتوبيس بالركاب في ترعة الشرقاوية بشبرا الخيمة (صور)