اعلان

أكراد العراق يناشدون بريطانيا: نريد معدات حماية كيماوية قبل معركة الموصل

قوات البشمركة الكردية
كتب : وكالات

وجهت قوات البشمركة الكردية -التي تستعد للمشاركة في الهجوم الدولي على معقل تنظيم "داعش" في الموصل شمالي العراق-، مناشدة إلى وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، بإرسال معدات بشكل عاجل لتحميهم من هجوم كيماوي محتمل من هذا التنظيم الإرهابي.

وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، اليوم الثلاثاء، أن معركة الموصل التي تم التخطيط لها لتكون نهاية لدولة الخلافة التي كان "داعش" يحلم بإقامتها في العراق، من المتوقع أن تبدأ في منتصف الشهر الجاري، مرجحة أن تلعب قوات البشمركة دورا حيويا فيها.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الخطاب أرسله كروان جمال طاهر الممثل الأعلى للأكراد في بريطانيا إلى فالون، حيث قال إن القوات الكردية تعرضت لاستخدام أسلحة كيماوية في 19 حادث منفصل على الأقل، وأنها قلقة حيال نقص الحماية في وقت تحاول فيه تأمين جبهة أمامه تمتد لمسافة ألف كيلومتر.

وقال طاهر إن القوات الكردية تعتمد حتى الآن على معدات حماية بدائية من الهجمات الكيماوية، مثل المناشف وخزانات المياه والقبعات، مضيفا أن معدات الحماية لدى قوات البشمركة أثناء الهجوم على الموصل ينبغي أن تكون أولوية قصوى.

وذكرت الصحيفة أن تنظيم "داعش" استخدم الأسلحة الكيماوية بما فيها قنابل الخردل والكلورين عدة مرات في العراق وسوريا، حسب ما أعلنته المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه).

ولفتت الصحيفة إلى أن وزير الدفاع البريطاني زار العراق الأسبوع الماضي، وقال إنه يتوقع بدء الهجوم الحاسم على معقل "داعش" في الموصل خلال أسابيع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً