مسؤول سابق في صندوق النقد: السيسي أعطى الضوء الأخضر لـ"تعويم الجنيه"

السيسي
كتب : عمر احمد

قال الدكتور فخرى الفقى، المدير المساعد السابق بصندوق النقد الدولى، إن المملكة العربية السعودية، والصين، طلبتا من مصر مؤخرا ، خفض قيمة الجنيه، قبل ضخ استثمارات بنحو 4 مليارات دولار، مناصفة بينهما.

وأضاف الفقى، فى حسابه على موقع التواصل الاجتماعى، فيس بوك، من العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث يشارك فى الاجتماعات الدورية لصندوق النقد والبنك الدوليين /اجتماعات الخريف، أن خفض الجنيه، يبد أنه قادم بأسرع مما نتصور، حسب قوله.

وتابع، فى رده على الدكتورة عالية المهدى أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن محافظ البنك المركزى عرض الأمر على الرئيس عبد الفتاح السيسى، ويبدو أنه حصل على الضوء الأخضر.

اوضح فخرى الفقى ان نصر ستطلب من الصندوق على هامش الإجتماعات السنوية، ادراج طلب الحصول على القرض على جدول اعمال اجتماع مجلس المديرين التنفيذيين للصندوق قبل نهاية اكتوبر الجارى للموافقة النهائية، تمهيدا لضخ اول شريحة بقيمة 2.5 مليار دولار، بعدها سيتم البدء فى تنفيذ البرنامج.

اوضح المسؤول السابق بصندوق النقد الدولى، ان بنك التنمية الافريقى، سيقدم لمصر شريحة من القرض بقيمة، 500 مليون دولار، ما يسهم فى زيادة رصيد الاحتياطى الأجنبى، وبعد ذلك سيتم الترويج لطرح سندات دولية بقيمة 3 مليارات دولار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الدعم النقدي.. موقف الحوار الوطني النهائي وأول تعليق من النواب (خاص)