اعلان

الدولة تحارب تجار السكر وتضبط ٥٠ طن يوميا... مدير شرطة التموين: السلعة متوافر بالأسواق بـ ٥ جنيهات في الجمعيات

أرشيفية

تسود حالة من الغليان في الشارع المصري بعد نقص السكر من الأسواق، وعدم تواجده وارتفاع سعره الي ١٠ جنيهات، رغم خروج قيادات وزارة التموين بتصريحات بتوافر سلع السكر بالأسواق وأن سعره لا يتعدى ٥ جنيهات.

وتقوم أجهزة الأمن بعمل حملات يومية لضبط الخارجين قبل ترويج السلعة بالسوق السوداء، وتم ضبط كميات كبيرة خلال الفترة الماضية وتمكنت اليوم من ضبط أكثر من ٥٠ طن سكر قبل بيعها بالسوق السوداء

حيث تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية القبض على مالك مضرب غير مرخص، الكائن بالإسكندرية وبحوزته 2600 طن سكر قام بتخزينها لبيعها بالسوق السوداء، وقيام مالك مضرب غير مرخص للأرز بحيازة وتجميع وتخزين كميات كبيرة من السلع الغذائية "السكر الحر"، المعبأ داخل شكائر وعبوات مدون عليه "الدلتا ـ الفيوم ـ النيل ـ النوبارية"، إنتاج ابريل 2016 لحجبه عن التداول بالأسواق منذ تاريخ 1542016، رغم الحاجة الشديدة إليه بقصد تحقيق الهيمنة السوقية وارتفاع سعره بالأسواق ذات الأثر بالغ الضرر بالاقتصاد القومي بغرض تحقيق أرباحا طائلة غير مشروعة.

وتمكنت الاجهزة الامنية بالقاهرة من ضبط 23 طن سكر، وتم ضبط ٢٥ طن سكر داخل مخزن بغرض الاحتكار بنى سويف.

تمكنت مباحث التموين بمحافظة السويس بإشراف اللواء دكتور مصطفى شحاتة مدير أمن السويس، من ضبط 300 طن سكر مجهولة المصدر، حيث قام المدعو "عماد س ع" صاحب مؤسسه لتعبئة المواد الغذائية بحي الجناين بتجميع كميات كبيرة من السكر الحر مجهولة المصدر داخل مخزن بدون ترخيص ملحق بمنزلة معبئة داخل أجوله لإعادة تعبئتها مرة أخرى في أكياس زنت الواحد كيلو ومنع تداولها بالأسواق لإعادة بيعها بالسوق السوداء والتربح من فارق الأسعار.

وتمكنت أجهزة الأمن من ضبط 483 قضية سكر حر وسكر تموين، حجبه المخالفون عن الأسواق لتعطيش السوق ورفع أسعار السكر، وذلك بإجمالي مضبوطات 6 آلاف طن.

وبلغت عدد القضايا التي تم ضبطها، ما بين السكر الحر والتمويني، 44 قضية سكر حر بإجمالي كميات وصلت إلى 2604 طن وجاءت معبأة في 7200 عبوة.

كما تم ضبط سكر تموين من خلال 39 قضية بإجمالي مضبوطات 3 آلاف و404 أطنان. وكانت أسعار السكر ارتفعت في الأسواق منذ منتصف أغسطس لتصل إلى 8 جنيهات للكيلو للمستهلك بزيادة وصلت إلى 3 جنيهات، كما ارتفع سعر الطن ليقارب الـ 5 آلاف جنيه بارتفاع 2000 جنيه في الطن، نتيجة احتكار السوق المحلية وحجب الكميات المعروضة لرفع سعره واستغلال المخالفين تحقيق أموال طائلة غير مشروعة.

وتستهلك مصر سنويًا 3.1 مليون طن من السكر، في حين يبلغ الإنتاج المحلى 2.4 مليون طن فقط، ويتم استيراد كميات إضافية لسد احتياجات الأسواق، وهو ما أقره المهندس طارق قابيل القائم بأعمال وزارة التموين والتجارة الداخلية بضخ 37 ألف طن في الأسواق، وضخ 50 ألف طن للمصانع بسعر 5 جنيهات.

وأكد اللواء حسني زكي، مساعد وزير الداخلية لشرطة التموين أن الأجهزة الأمنية تقوم بعمل حملات مستمرة لضبط الخارجين من تجار السوق السوداء.

وأضاف في تصريح خاص أن الإدارة تقوم بضبط كمية كبيرة من السكر المدعم، وتم ضبط اليوم أكثر من ٥٠ طن ولا صحة لما تداوله المواقع الإلكترونية والتواصل الاجتماعي من نقص سلع السكر من الأسواق وأنه متوافر بالجمعيات، وسعره ٥ جنيهات وأي شخص يقوم برفع السعر فهناك حملات مستمرة لضبط الأسواق.

وطالب زكي المواطنين الإبلاغ عن أي شخص يقوم بالبيع بسعر أعلى من التسعيرة الرسمية، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاهه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والترجي التونسي (0-0) في نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | الأهلى يواصل الضغط