بالفيديو| حارس عرين المنتخب.. 15 "صدة" أسطورية لـ"الحضري" غيرت تاريخ الكرة المصرية..وكتبت تاريخ "السد العالي"

عصام الحضرى

لاشك وأن الحارس الإسطورى للمنتخب المصرى عصام الحضرى له العديد من الأدوار المؤثرة مع المنتخب المصرى أو مع العديد من الفرق التى لعب لها والتى كانت سبباً فى تتويج المنتخب أو تلك الفرق بالعديد من الألقاب .

ويعتبر التصديين اللذان قاما بهما الحضرى فى بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 2006 بركلات الترجيح فى نهائى تلك البطولة آنذاك أمام المنتخب الأيفوارى يعدان أحد أفضل التصديات فى تاريخ الحضرى كونهما أهدى المنتخب المصرى كأس تلك البطولة ، حيث تصدى للركلة الأولى من أحد أفضل المهاجمين بالقارة السمراء ديديه دروجبا ، كما تصدى للركلة الثالثة من بكارى كونيه .

ويعد التصدى الإسطورى الذى قام به الحضرى أيضاً أمام المنتخب الأيفوارى بالدور النصف النهائى من كأس الأمم الأفريقية عام 2004 من رأسية النجم الإيفوارى ديديه دروجبا من أفضل تصدياته على الأطلاق فلو دخلت مرمى الحضرى لأهدت التعادل للمنتخب الإيفوارى خلال اللقاء الذى شهد تقدم المنتخب المصرى بهدف نظيف قبل تلك الرأسية الخطيرة الأمر الذى كان من شأنه جعل الأمور أكثر صعوبة على المنتخب المصرى فى التأهل للنهائى وملاقاة الكاميرون ، ومن ثم تتويجه بالبطولة القارية السادسة فى تاريخه ، وفى النهاية فاز المنتخب المصرى على غريمه الإيفوارى بنتيجة 4-1 .

وتمكن الحضرى من تقديم واحدة من أجمل مبارياته على الأطلاق طوال تاريخه خلال مباراة المنتخب المصرى أمام نظيره الإيطالى فى بطولة كأس القارات عام 2009 ، والتى إقيمت بـ جنوب أفريقيا وتصدى للعديد من الكرات الخطيرة للأتزورى والتى كانت كفيلة بفوز إيطاليا بفارق كبير من الأهداف ، لكن الفراعنة إستطاعوا تحقيق نتيجة مذهلة بالتغلب على بطل كأس العالم 2006 بهدف نظيف بفضل تصديات الحضرى الإعجازية .

وتمكن عصام الحضرى أيضاً من قيادة المنتخب المصرى لتحقيق فوزاً هاماً على مضيفه التنزانى بهدفين نظيفين ، وذلك فى اللقاء الحاسم للمنتخب المصرى من أجل تأكيد تأهله الى بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 2017 ، وذلك عندما تصدى لـ كرة خطيرة للمنتخب التنزانى فى الدقيقة 29 ، حيث كانت نتيجة اللقاء تشير إلى تعادل المنتخب المصرى سلبياً مع مضيفه التنزانى .

وكانت مباراة الأمس بين المنتخب المصرى ومضيفه الكونغولى بالجولة الأولى من التصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم شاهدة على تالق الحارس المخضرم وأنقذت المنتخب المصرى من هزيمة مريرة أول أمس فى أول مشاوير الفراعنة بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لـ مونديال روسيا 2018 ، وذلك عندما تصدى لـ تسديدة خطيرة للمنتخب الكونغولى بعد الهدف الأول الذى أحرزه الفريق الكونغولى مباشرة وكانت تلك التسديدة كفيلة بأنهاء المباراة مبكراً لصالح الكونغو .

وكانت أحد أبرز تصديات الحضرى التاريخية والتى وصفتها العديد من الصحف والتقارير العالمية بأنها واحدة من أفضل التصديات فى تاريخ كرة القدم هو التصدى الرائع الذى قام به الحضرى من أقدام لاعب الوسط الإنجليزى فرانك لامبارد ، وذلك فى المباراة التى جمعت بين المنتخب المصرى والإنجليزى على ملعب " ويمبلى " وأنتهى بفوز الأسود الثلاق بنتيجة 3-1 .

وعلى صعيد الأنديةساهم عصام الحضرى فى تتويج فريق المريخ السودانى ببطولة كأس السودان عام 2012 على حساب الهلال عندما تصدى وقتها لركلتى جزاء من أقدام لاعبى الهلال .

ويعد التصدى الذى قام به الحضرى أمام الزمالك فى نصف نهائى كأس مصر عام 2014 عندما تصدى لركلة جزاء من حازم أمام الظهير الأيمن للفريق الابيض من أروع تصدياته على الأطلاق بعدما تصدى للكرة بقدمه على الرغم من تحركه لإتجاه مغاير تماماً لإتجاه الكرة .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً