اعلان

"بوب ديلان" يحصد جائزة "نوبل" للسلام.. 75 عاما من الابتكار.. وصفته الأكاديمية بـ"الايقونة".. والقرار يفاجيء الحضور

بوب ديلان، مؤلف الأغاني الأمريكي،

استطاع بوب ديلان، مؤلف الأغاني الأمريكي، أن يخلق تعابير شعرية جديدة في الأغنية الشعبية الأمريكية، ليحصد جائزة "نوبل" للسلام، في سابقة هي الأولى من نوعها، يتم فيها منح الجائزة إلى مؤلف موسيقى.

وقضى "ديلان" 75 عامًا من عمره في ابتكار التعابير الشاعرية الجديدة، وسط تقليد غنائي أمريكي، وكانت تلك هي مبررات الأكاديمية السويدية في منحه للجائزة، جيث يُعد قرار منح "ديلان" الجائزة، من أكثر القرارات التي فاجئت الحاضرين بقاعة البورصة العريقة في "ستوكهولم"، والتي علا التصفيق فيها، حيث تُمنح جائزة نوبل، والتي تحمل اسم "الفريد نوبل" مخترع الديناميت، لأصحاب الإنجازات في فروع العلوم والآداب والسلام.

من جانبها، وصفت الأكاديمية، بوب ديلان، بأنه "أيقونة"، وهو لا يزال نشطًا حتى الآن، حيث أصدر في ألبومه الـ 37، المسجل بعنوان "فالين انجيلز" أغنيات أمريكية كلاسيكية اشتهرت بصوت "فرانك سيناترا".

وأعلنت الأمينة العامة للأكاديمية، سارا دانيوس، للتلفزيون السويدي العام "إف في تي"، أن "بوب ديلان يكتب شعرًا للأذن"، مشيرةً إلى أن "أعضاء الأكاديمية عبروا عن تماسك كبير في إطار هذا الخيار".

يذكر أنه في عام 2015، حصدت البيلاروسية سفيتلانا اليسكييفيتش، الجائزة، ليلحق بها، اليوم الخميس، الأمريكي "ديلان"، حيث ترافق جائزة نوبل للآداب، مكافأة مالية قدرها ثمانية ملايين كورونة سويدية (حوالي 906 آلاف دولار).

وخلال السنوات الخمس الأخيرة، حصدت تلك الأسماء، جائزة نوبل للآداب:

2016.. بوب ديلان (الولايات المتحدة).2015.. سفيتلانا اليكسييفيتش (بيلاروسيا).2014.. باتريك موديانو (فرنسا).2013.. اليس مونرو (كندا).2012.. مو يان (الصين).2011.. توماس ترانسترومر (السويد).2010.. ماريو فارغاس يوسا (بيرو).2009.. هيرتا مولر (ألمانيا).

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس في الدوري الإنجليزي | التشكيل