مصدر مسؤول: قرار أرامكو بوقف شحنات النفط لمصر"غير مسيس"

صورة ارشيفية

بعد تأكيدات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اللقاء التثقيفي الذي نظمته القوات المسلحة، أن توقف شركة أرامكو عن توريد الشحنات المتفق عليها إلي مصر من المنتجات البترولية ليس له علاقة بتصويت مصر خلال إجتماع مجلس الأمن علي القرار الفرنسي والذي جاء مخالفًا لرغبة المملكة العربية السعودية.

وأكد مصدر مسؤل بوزارة البترول، إن توقف شحنات شركة أرامكو خلال الشهر الجاري، ليس لها بعد سياسي، ولم تكن كرد فعل علي الموقف المصري.

وأشار المسؤل في تصريحات لـ"أهل مصر" إن الشركة أبلغت هيئة البترول بعدم إمكانية توريد شحناتها خلال أكتوبر الجاري نظرًا لظروف داخلية لديها.

وكان مسؤل بشركة أرامكو أكد على تراجع الانتاج السعودي بصفة عامة من البترول بواقع نصف مليون برميل شهريا، كما تم الاتفاق عليه في اجتماعات أوبك بالجزائر، والذى كان يحتاج إلي إعادة توزيع خريطة التصدير.

من جانبه قال مصدر بوزراة البترول المصرية، إن هيئة البترول إتجهت لتعويض الإحتياجات من خلال طرح مناقصة لإستيراد المنتجات البترولية اللازمة للسوق المحلي.

وإستبعد المصد، أن يكون هناك رد فعل من شركة أرامكو علي الموقف المصري ولكن قد تكون هناك أسباب فنية أوتجارية وراء قرار الشركة، موضحًا أنها أبلغت هيئة البترول أن ما حدث هو لتوريدات شهر أكتوبر فقط.

جدير بالذكر أن هناك إتفاق قد تم مع شركة أرامكو السعودية يقضي بمد مصر بنحو 700 ألف طن منتجات بترولية شهريًا لمدة 5 سنوات بتسهيلات ائتمانية بفائدة 2 % من بنك التنمية السعودي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً