اعلان

تاريخ الفارس الأبيض في مباريات دوري أبطال افريقيا..

أرشيفية

الفارس الأبيض الباحث عن أميرته الأفريقية للمرة السادسة في تاريخه، استطاع من قبل أن يعود بعد خسارة كبيرة في مباراة الذهاب خلال طريقه نحو اللقب الأول عام 1948.

خسارة الزمالك أمام صن داونز في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا 3-0 قد يكون سببًا في احباط جماهير نادي الزمالك، لكنه واقع لا يعتبره التاريخ مستحيلا، بفضل ما حققه الفريق قبل ذلك في البطولة ذاتها.

نبذة عن مباراة اليوم:

التقي اليوم نادي الزمالك مع نظير صن داونز، حيث لاقي الأول خسارة بثلاثية اهداف مقابل لا شيء وذلك في نهائي دوري ابطال أفريقيا.

وجاءت أخطاء الخط الدفاعي للزمالك وحارسه أحمد الشناوي لتصعب من مهمة الفريق في مباراة العودة.

وخرج احمد الشناوي حارس مرمي الزمالك من المباراة وذلك بعد إصابته ليدخل محمود عبد الرحيم "جنش" بدلًا منه، في حين سجل الثنائي "لافور" و"لانجيرمان" هدفين لصن داونز، قبل أن يضيف إسلام جمال ثالث الأهداف بالخطأ في مرماه.

ويحتاج الزمالك للفوز بثلاثية نظيفة في استاد برج العرب من أجل الوصول لركلات الجزاء، والفوز برباعية نظيفة لحسم اللقب.

الزمالك يتساوى تاريخيًا مع أندية جنوب أفريقيا:

لعب الزمالك 8 مباريات مع أندية جنوب أفريقيا حيث فاز في 4 لقاءات وخسر في 4 مواجهات، وكان الفريق الأبيض قد تعرض لخسارتين من صن داونز في دور المجموعات.

وخاض الزمالك نهائي دوري أبطال أفريقيا 6 مرات طوال تاريخ مشاركاته بالبطولة واستطاع أن يحقق اللقب الأفريقي 5 مرات أعوام 1984، 1986، 1993، 1996، 2002، بينما خسر اللقب مرة وحيدة عام 1994 أمام الترجي التونسي.

وتستعرض "أهل مصر" تاريخ 6 "نهائيات" للزمالك في بطولة دوري أبطال أفريقيا:

نهائي 1984

حقق الزمالك أول ألقابه الأفريقية على حساب شوتنج ستارز النيجيري عام 1984، حيث فاز الفارس الأبيض في لقاء الذهاب في القاهرة بهدفين دون رد، قبل أن يكرر انتصاره في لقاء الإياب بهدف نظيف.

نهائي 1986

تقابل الزمالك مع أفريكا سبورتس الإيفواري في نهائي دوري الأبطال الأفريقي عام 1986، وفاز الفارس الابيض في لقاء الذهاب بهدفين دون رد، وذلك قبل أن يخسر بنفس النتيجة في كوت ديفوار ليلجأ الفريقين إلى ركلات الترجيح ليفوز الزمالك بنتيجة 42 وتوج بثاني ألقابه الأفريقية.

نهائي 1993

واجه الزمالك نظيره أشانتي كوتوكو الغاني في نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 1993، حيث انتهت مباراتي الذهاب والإياب بالتعادل السلبي بدون أهداف، ولجأ الفريقين إلى ركلات الترجيح ليحسمها الفارس الأبيض لصالحه بصعوبة بنتيجة 76.

نهائي 1994

خسر الزمالك اللقب الأفريقي في عام 1994 أمام الترجي التونسي، حيث انتهي لقاء الذهاب في القاهرة بالتعادل السلبي بدون أهداف، قبل أن يفوز بطل تونس في لقاء الإياب بنتيجة 31.

نهائي 1996

تكرر اللقاء مجددًا بين الزمالك وشوتنج ستارز النيجيري في نهائي دوري الأبطال الأفريقي عام 1996، وفاز بطل نيجيريا بنتيجة 21 في لقاء الذهاب، بينما فاز الزمالك بنفس النتيجة في لقاء الإياب بالقاهرة، واضطر الفريقين للجوء إلى ركلات الترجيح الذي ابتسمت لصالح بطل مصر بنتيجة 54 ليتوج بلقبه الأفريقي الرابع.

نهائي 2002

توج الزمالك بلقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الخامسة في تاريخه عام 2002 على حساب الرجاء المغربي، حيث انتهي لقاء الذهاب بين الفريقين في المغرب بالتعادل السلبي، قبل أن يفوز الزمالك في لقاء الإياب بهدف نظيف دون رد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أول رئيس عربي يوجه رسالة إلى ستارمر بعد توليه رئاسة حكومة بريطانيا