اعلان

تقرير فني.. كيف يثأر الزمالك من صن داونز؟

الزمالك وصن داونز

يدخل نادي الزمالك في تحدي صعب يوم الأحد القادم علي ملعب برج العرب ، عندما يلتقي بفريق صن داونز الجنوب إفريقي في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وكان الفريق الأبيض قد خسر في مباراة الذهاب بثلاثية نظيفة ، وهو الأمر الذي صعب من مهمة الفريق في مباراة العودة ، بل وقد يري البعض أن المهمة أصبحت شبه مستحيلة علي أبناء "حلمي زامورا" .. ولكن دعونا نتفق علي إنه لا يوجد مستحيل في كرة القدم ، وهناك العديد من الأدلة والبراهين التي من الممكن أن نثبت بها عدم وجود المستحيل في الساحرة المستديرة ، ولكن لن نتطرق لها هذه المرة .. بل سنتحدث عن الأمور الفنية للمباراة.

الزمالك صاحب الـ5 القاب ، إضطر إلي إستكمال البطولة بقائمة تضم 17 لاعب فقط ، من بينهم 3 حراس مرمي .. وهو ما أثر بشكل كبير علي مسيرة الفريق خلال البطولة بشكل خاص ، وخلال لقاء العودة بشكل عام.

فكنت أتمني أن يخوض الزمالك مباراة الأحد القادم بطريقة 4/3/3 ، حيث تتيح تلك الطريقة السيطرة بشكل كبير علي وسط الملعب ، و سرعة إستخلاص الكرة من الخصم ، نظراً لوجود ثلاثي في وسط الملعب ، وهو الأمر الذي سيحتاجه الفريق خلال المباراة ، حتي يتثني لهم سرعة بناء الهجمة علي مرمي صن داونز ، خصوصاً وأن الفريق الجنوب إفريقي دائماً ما ينجح في السيطرة و الإستحواذ علي وسط الملعب بفضل الإنتشار الجيد للاعبيه ، وقوة ثنائي الإرتكاز .

ولكن بسبب ظروف القائمة و نتيجة مباراة الذهاب سيكون من الأفضل للجهاز الفني للزمالك البدء بطريقة 4/2/3/1..

ودعونا نستعرض التشكيل والشكل الأمثل الذي من الممكن أن يخوض به الفريق الأبيض المباراة .

أولاً : لن نتحدث عن حراسة المرمي لإنها باتت محسومة لمحمود جنش ، بعد تأكد غياب الشناوي عن المباراة للإصابة ، وحتي في حالة سلامة الشناوي كنت سأفضل أيضاً الدفع بجنش ، حيث أن الشناوي يعاني من تذبذب مستواه في الفترة الأخيرة ، ناهيك عن المرحلة النفسية السيئة التي يمر بها الحارس.

ثانياً.. خط الدفاع : أحمد توفيق _ علي جبر _ إسلام جمال _ رمزي خالد.

ملحوظة : فضلت الدفع برمزي خالد عن علي فتحي لعدة أسباب ، أهمها أن علي فتحي لم يشارك في التدريبات الجماعية مع الفريق إلا منذ ثلاثة أيام فقط ، ولم يشارك في أي مباراة ودية ، وهو مايعني أن اللاعب لن يكون جاهز بشكل كبير لخوض مباراة بحجم نهائي إفريقيا، نظراً لإفتقاد اللاعب لحساسية المباريات وحساسية مركزه ، وبكل تأكيد لن يكون جاهز بدنياً بالشكل الأمثل للمباراة.

ثالثاً .. ثنائي الإرتكاز : طارق حامد _ معروف يوسف 

ستكون مهمة طارق حامد في هذه المباراة "إنتحارية" نظراً للأدوار العديدة التي سيؤديها اللاعب خلال المباراة ، حيث ستكون مهمة "المُقاتل" الأولي هي تدمير هجمات صن داونز ، والتغطية علي ظهيري الجنب في حالة تقدم أحدهما ، مع مساندة قلبي الدفاع في مهامهم 

اما معروف يوسف فسيكون دوره الأساسي هو بناء الهجمة بطريقة منظمة وتسليم الكرة للرباعي الأمامي بشكل سليم .. مع مساندة طارق حامد في تدمير هجمات صن داونز ، والضغط القوي علي "صامويل مابوندا" الذي يبدأ دائماً هجمات الفريق الجنوب إفريقي.

رابعاً.. الرباعي الهجومي :

مصطفي فتحي "يميناً"أيمن حفني " في الوسط"ستانلي "يساراً مع الدخول في العمق"باسم مرسي " مهاجم صريح"

بعض الملحوظات :

1_يجب علي الرباعي الأمامي وخصوصاً الطرفين .. مصطفي فتحي وستانلي إستغلال أكبر نقطة ضعف في صن داونز ، وهي الثغرات الموجودة في ثنائي قلب الدفاع والأطراف ، كما أن علي الرباعي الهجومي و خصوصاً "باسم مرسي" إستغلال الهفوات والتمركز الخاطئ للمساكين.

2_ أتمني أن يلعب الزمالك بأسلوب الضغط العالي حتي يُتاح للفريق السيطرة علي الملعب وإستخلاص الكرة بشكل سريع ، وعدم إعطاء الفرصة للفريق الجنوب إفريقي اللعب بإرتياحية.

3_ في الحالة الدفاعية للزمالك يجب علي الجهاز الفني إعطاء تعليمات لثلاثي صناعة اللعب بالعودة لمساندة ثنائي الإرتكاز .. ولكن بإسلوب معين ، بمعني أن يعود أحد من الثلاثي الأمامي ليصبح كإرتكاز ثالث بجوار طارق حامد و معروف يوسف ، وإستخدام إسلوب المداورة بين مصطفي فتحي و أيمن حفني وستانلي في أداء هذا الدور.

4_ الطرفين أحمد توفيق و رمزي خالد سيكون عليهما دور كبير في خلخلة دفاع صن داونز من خلال الإنطلاقات والمباغتات للدفاع الجنوب إفريقي.

5_ يجب أن يكون خط الدفاع بالكامل في أيقظ حالاته ، لأن أي هدف سيسكن مرمي الزمالك سيُنهي علي البطولة رسمياً.

6_ سيكون لدكة البدلاء دوراً كبيراً خلال المباراة ، خصوصاً شيكابالا والزامبى مايوكا ، والذى قد تدفع ظروف المباراة مؤمن سليمان للدفع به ، لزيادة العمق الهجومي للزمالك .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً