الانتهاء من مخزن ومعمل القطع الخشبية الكبيرة لمركب خوفو الثانية

كتب : سلمى حسن

أوشكت البعثه المصرية المشتركة من الأنتهاء من إنشاء وتجهيز معمل ومخزن القطع الخشبية كبيرة الحجم الخاصة بمركب خوفو الثانية تمهيدا للبدأ في رفع تلك القطع وإجراء اعمال الترميم الأولي لها.

وفي هذا السياق قال الدكتور ساكوزي يوشيمورا رئيس جامعه هيجاشي نيبون الدولية اليابانية ورئيس البعثه إن هيئة التعاون الدولية اليابانية تولي المشروع أهميه كبيرة في مصر واليابان حيث أن المشروع يعد من أهم مشاريع الترميم في الوقت الحالي، وأن الجايكا وجامعه هيجاشي اليابانية حريصة علي إتمام المشروع علي أكمل وجه وتقديم كافة أوجوه الدعم له حتي يتم عرض المركب في المتحف المصري الكبير.

كما أكد عيسي زيدان،المشرف علي الترميم الدقيق بالمشروع أن المعمل سيتم تزويدة بأحدث اجهزة الحرارة والرطوبة والعديد من الأجهزة العلمية للفحوص والتحاليل العلمية بما يضمن العمل يتم علي مستوي علمي بالنسبة لكافة إجراءات الترميم وذلك بالنسبة للقطع الخشبية كبيرة الحجم والتي يبلغ طولها 20متر.

وأضاف ممدوح طه،المشرف الآثري علي المشروع، أنه سيتم تخزين القطع كبيرة الحجم لحين الأنتهاء من أعمال الترميم لها وسيتم نقلها لمبني المتحف لتجميع المركب بمبني المتحف المصري الكبير.

ويذكر أن فريق العمل يضم ضياء أحمد كبير مفتشى الاثار بالموقع ونور محمد وأحمد صادق، ومحمود شهاب،و عبد العزيز سلطان،و أحمد عبد ربه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصر تقدم مساعدات إغاثية للبنان وتعلن عن إعادة عدد من المصريين