الصاروخ الذي استهدف السعودية.. "سكود": طورته روسيا واستخدمه "صدام حسين".. وخبير عسكري: أطقله إيرانيون

صاروخ باليستي أطلقه الحوثيونن، على المملكة العربية السعودية، والصاروخ الباليستي أو ما يسمى بـ (الصاروخ القوسي) هو صاروخ يتّبع مسارًا منحنيًا (أو شبه مداري)، وهو مسار يتأثّر حصرا بالجاذبيّة الأرضيّة والاحتكاك الهوائي (مقاومة المائع).

ويسبق المسار المنحنى تسارع ناتج عن محرك صاروخي يمنح الصّاروخ الدفع المناسب للوصول إلى هدفه، والصواريخ الباليستيّة التكتيكيّة أو الاستراتيجيّة -وتعني كلمة "الصواريخ الباليستية" (الصواريخ القوسية) بأنها قذائفية - أما الصواريخ الأخرى (مضّادة للدروع، للطائرات، للسفن،...) فنادرًا ما يٌطلق عليها هذا الاسم.

وفيما يتعلق بالصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على السعودية، فهو صاروخ من طراز "سكود" باليستي أرض أرض، وهو ضمن مجموعة من الصواريخ المملوكة للجيش اليمني وحصل عليها من روسيا، واستولت عليها ميليشيات علي عبدالله صالح.

وقال الخبير العسكري المصري، هشام الحلبي، إن تشغيل السيارة التي يحملها الصاروخ وإطلاق الصاروخ نفسه يحتاج لتقنية عالية ودورات متقدمة لا يمكن أن يكون قد حصلت عليها ميليشيات الحوثي، وهو ما يؤكد أن من أطلق الصاروخ خبراء إيرانيون أو مسؤولون عسكريون تابعون لميليشيات المخلوع صالح.

وأضاف الحلبي، في تصريحات لـ"العربية .نت" اليوم السبت، أن مدى الصاروخ يبلغ أكثر من 300 كيلومتر، ويستهدف منشآت على الأرض، مضيفًا أن المملكة العربية السعودية تمتلك منظومة الصواريخ المضادة للصواريخ وتستطيع تدميرها جوًا وأرضًا وقبل وصولها لأهدافها.

وأكد الخبير العسكري أن هذه الصواريخ تقع بحوزة الأولوية العسكرية التابعة للمخلوع صالح ومنها أنواع متعددة a ,b ,c,d فالصاروخ الأول وهو "a" أطلق في الخمسينيات ومداه يصل لأكثر من 180 كيلومتراً، والصاروخ "b" أطلق في بداية الستينيات ومداه 220 كيلومتراً، والصاروخ "c" أطلق في نهاية الستينيات ومداه 280 كيلومتراً، والصاروخ "d" أطلق في الثمانينيات ومداه يبلغ أكثر من 300 كيلومتر وتتفاوت هذه الصواريخ في الدقة والسرعة والمدى.

وأضاف الحلبي، أن هذه النوعية من الصواريخ استخدمها الرئيس العراقي السابق صدام حسين في الحرب ضد إيران وحرب الخليج الأولى، كما قامت كوريا الشمالية بتطوير وتحديث بعضها، مؤكدًا أنه لا خوف على المملكة منها، لامتلاك القوات السعودية أحدث الأنظمة من الصواريخ المضادة التي لديها القدرة على تدميرها في الجو قبل وصولها لأهدافها أو تدمير منصاتها على الأرض.

و"سكود" اسم لسلسلة من الصواريخ البالستية التكتيكية التي طورها الاتحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة، وصدرت بشكل واسع إلى دول أخرى لا سيما العالم الثالث، وأطلق عليه الناتو هذا الاسم "إس إس 1 سكود"، أما الاسم الروسي للصاروخ في نسخته الأولى فهو آر-11 وآر-17 إلبروس أما النسخ المتطورة فقد سميت آر-300 إلبروس في وقت لاحق. ويستخدم مصطلح سكود للإشارة إلى الصواريخ التي طورت بناءً على التصميم السوفيتي للصاروخ.

طورت "مصر" صواريخ سكود ب وسي ودي، كما طورت مصر مع الأرجنتين نسخة ثانية معروفة باسم بدر 2000 في مصر أو كوندور 2 في الأرجنتين، تحت إشراف وزير الدفاع المصري السابق المشير أبو غزالة.

يذكر أن ميليشيات الحوثي استهدفت الأراضي المقدسة غرب المملكة العربية السعودية بصاروخ باليستي تم اعتراضه من قبل دفاعات التحالف العربي، وأُسقط على بعد عشرات الكيلومترات من مكة المكرمة.

واتهم التحالف العربي في اليمن، الذي تقوده السعودية، الحوثيين باستهداف مكة بصاروخ إلا أنه دمره على بعد 25 كيلومترا منها، بينما قال الحوثيون إنهم كانوا يستهدفون مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة.

قال التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن في بيان، نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن جماعة الحوثيين في اليمن أطلقت صاروخًا باليستيًا باتجاه مكة المكرمة يوم الخميس.

وأضاف البيان أن قوات التحالف دمرت الصاروخ على بعد 65 كيلومترا من مكة دون وقوع أضرار، وردت باستهداف موقع إطلاق الصاروخ في اليمن.

وأكد الحوثيون في بيان نشرته وكالة أنباء سبأ التابعة لهم إطلاق صاروخ من الطراز "بركان-1" على السعودية. لكنهم قالوا إنه استهدف مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، وهو أشد مطارات المملكة زحامًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصر تقدم مساعدات إغاثية للبنان وتعلن عن إعادة عدد من المصريين