رئيس الوزراء أمام البرلمان: الوطن يمر بظروف صعبة

شريف إسماعيل

أكد رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل أن الوطن يمر بظروف صعبة، ويشعر بها النواب أكثر، لتعاملهم بشكل مباشر مع المواطنين.

وأضاف، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن الموقف الاقتصادى الحالى سببه تراكمات سابقة، حيث لم يتخذ قررات صعبة كان من المفروض اتخاذها حينها، فضلا عن السنوات التالية للثورة.

ولفت إلى أن السنين التالية للثورة زادت فيها الأجور بنسب كبيرة أثرت على عجز الموازنة والمعاشات مما أوصل البلاد لـ 12% عجز وارتفع الدين العام.

وأشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التى تمر بها مصر بمثل هذا الموقف، ضاربا المثل بارتفاع الدين العام فى سنة 1988 لـ200%.

ونبه إلى أن البرلمان ساعد الحكومة فى اتخاذ قرارت مثل القيمة المضافة والخدمة المدنية وإجراءات الكهرباء، كما أن برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى عرض على البرلمان بالتفصيل، حدد فترة لا تتعدى عامين أى منتصف 2018.

ولفت إلى مشروعات كانت متوقفة والقوى الشرائية الكبيرة التى ساهمت فى زيادة التضخم والاستيراد مما أثر على تأكل الاحتياطى النقدى من 34 لـ15 مليار.

وأكد أن المشكلة ليست اقتصادية بل أخطر منها الجهاز الإدارى فى الدولة الذى أصيب بالترهل، وقدر من الفساد، مضيفًل "وتسألوا الحكومة لماذا تستعين بالقوات المسلحة؟"

وأكد أنه بالرغم من الموقف والظروف الحالية، تتمتع مصر بالاستقرار، داعيا النواب بالنظر حولهم فيما يحدث فى سوريا اليمن والعراق وليبيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان ونيس (0-1) في الدوري الفرنسي (لحظة بلحظة) | استراحة