بالصور| وزير الآثار أثناء زيارته للأقصر اليوم

 خالد العناني وزير الآثار و السفير اندريه بارون سفير فرنسا ف
خالد العناني وزير الآثار و السفير اندريه بارون سفير فرنسا ف
كتب : سلمى حسن

زار د. خالد العناني وزير الآثار و السفير اندريه بارون سفير فرنسا في القاهرة اليوم الجمعة الموافق 4-11-2016 منطقة البر الغربي بالأقصر، رافقهما في الزيارة كلا من محمد بدر محافظ الاقصر ووفد فرنسي من علماء الاثار والثقافة وعدد من قيادات وزارة الآثار.

كما حرص د. العناني علي زيارة مقبرة توت عنخ امون لاحياء الذكري ال 94 لاكتشاف مقبرته علي يد عالم الاثار البريطاني هيوارد كارتر عام 1922. وزار كذلك مقبرة سيتي الأول بعد 4 ايام من افتتاحها من جديد للزيارة.

و صرح د. العناني انه منذ افتتاح مقبرتي نفرتاري بوادي الملكات و سيتي الاول بوادي الملوك في الاول من فبراير الحالي زار مقبرة نفرتاري 38 فرد كما زار مقبرة سيتي الاول 43 زائر، معربا عن سعادته بعدد الزائرين كبداية جديدة ومؤكدا ان الايام القادمة سوف تشهد تزايد كبير في حركة السايحة الوافدة اليهما.

وفي كلمتة خلال مراسم الاحتفال بمرور 25 عام علي البعثة المصرية الفرنسية في معبد الرامسيوم بالاقصر اعرب الوزير عن سعادته بعودته مرة اخري الي الاقصر في اقل من يومين و ذلك للمشاركة في احتفال المحافظة بعيدها القومي و الاحتفال بمرور 94 عام علي اكتشاف مقبرة توت عنخ امون.

كما اشار الوزير الي التعاون المثمر بين وزارة الاثار و البعثات الأثرية الفرنسية و التي وصل عددها الي كثر من 30 بعثة.

هذا وقد كرم د. العناني و السفير الفرنسي العاملين و الاثريين المصريين و الفرنسيين الذين عملوا علي مدار ال 25 عاما الماضية في هذه البعثة. وكذلك اسم الراحل الدكتور محمد الصغير رئيس قطاع الاثار المصرية الاسبق لما أعطاه من جهد للحفاظ علي تراث مصر الاثري و اثراء الحياة الاثرية. و قد تسلم الجائزة ابنه د. مصطفي الصغير الذي قال انه أنشأ جمعية باسم أبيه لدعم العمل الأثري.

كما كرم الدكتور خالد العناني كذلك أعضاء مدرسة الحفائر بمعابد الكرنك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً