اعلان

"الشؤون التربوية" يعرب عن قلقه من استهداف إسرائيل للتعليم الفلسطيني فى القدس

مجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين
كتب : وكالات

أعرب مجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين في الدول العربية، اليوم الأربعاء، عن القلق الشديد من التصعيد الأخير بإعلان وزير المعارف الإسرائيلي أن عام 2016 عام التعليم في القدس من خلال خطوات مرفوضة جملة وتفصيلا والتي استهدفت بشكل ممنهج مدارس القدس والمنهاج الفلسطيني والمدارس المحاذية للمستوطنات والمدارس التي تقع خلف جدار الفصل العنصري والتجمعات البدوية المهددة.

جاء ذلك في ختام أعمال الدورة ال75 لمجلس الشؤون التربوية في مقر الأمانة للجامعة العربية بالقاهرة برئاسة مدير عام المعلومات والدراسات في منظمة التحرير الفلسطينية سعيد سلامة.

وقد صدر في ختام الدورة عدة توصيات أبرزها دعوة المجتمع الدولي بشتى هيئاته ذات الصِّلة بالوقوف بوجه هذه الإجراءات المتعارضة مع كافة المواثيق والأعراف والقوانين الدولية.

وثمنت التوصيات الجهود التي تقوم بها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم لفائدة الطلبة العرب في سوريا وفلسطين عبر المبادرة التي تقدمت بها إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي ؛ بغرض تأمين 40 مليون دولار أمريكي من الدول العربية والدول المانحة لتوفير محتويات تعليمية عبر التطبيقات الجوالة.

وأكدت على أهمية استمرار مشاركة مسؤولي التعليم في مناطق عمليات الأونروا الخمس في الاجتماع المشترك بين مجلس الشؤون التربوية لابناء فلسطين والمسؤولين عن شؤون التعليم بالوكالة لما في ذلك من أهمية قصوى في رفد المجلس بآخر مستجدات سير العملية التربوية التعليمية لأبناء الشعب الفلسطيني والتي يتم البناء والتأسيس عليها في توصيات الاجتماع المشترك وكذلك في اجتماعات مجلس الشؤون التربوية لابناء فلسطين وضرورة توجيه الدعم للحضور من خلال مخاطبة الأمانة العامة للمفوض العام للأونروا.

وقال مدير إدارة شؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية الدكتور حيدر الجبوري - في تصريحات للصحفيين - إن الاجتماع السادس والعشرين بين مجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين والمسؤولين عن شؤون التّربية والتعليم بوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)الذي عقد بمقر الأمانة العامة للجامعة أكد في توصياته الختامية على أهمية استمرار التعاون والتنسيق بين مجلس الشؤون التربوية وإدارة الوكالة لتحسين الخدمات التعليمية وتذليل الصعوبات التي تعرقل هذه الخدمات وكذلك التأكيد على اهمية الاستمرار في عقد الاجتماع المشترك في أوقاته المحددة.

وأفاد الجبوري بأن الاجتماع المشترك عبر عن شكره للدول العربية المضيفة للجهود التي تبذلها رئاسة دائرة التربية والتعليم في الوكالة وإدارة التربية والتعليم في مناطق العمليات في مجال تأمين الخدمات التعليمية لابناء اللاجئين الفلسطينيين.. مشيرا إلى أن المجتمعين أكدوا على أهمية استمرار الأونروا في إصلاح التعليم مع الاعتراف بأن الإصلاح هو استجابة للتحديات التي تواجهها وشددوا على أن جوهر الإصلاح وما يسعى إلى تحقيقه هو جودة التعليم في بيئات تعلم آمنة ومؤاتية ويجب أن تظل محورية في التعليم.

وقال إن المجتمعين أعربوا عن قلقهم لعدم كفاية الأبنية المدرسية للأعداد المتزايدة للطلاب في بعض الدول المضيفة وعدم مناسبة بعضها في دول أخرى.. مطالبين الوكالة ومجلس الشؤون التربوية الاستمرار في جهودهما لإنشاء أبنية مدرسية جديدة بدل الأبنية المستأجرة والقديمة غير الصالحة للعملية التربوية والتخلص من نظام الفترتين لما في ذلك من أهمية قصوى في إنجاح خطة الإصلاح التربوي.

وأشار إلى أن الدول المضيفة ستعمل بالمساعدة في توفير أراض لهذه الغاية، حيث شكر المجتمعون المملكة الأردنية الهاشمية على توفير أراض مناسبة لإنشاء مدارس للأونروا عليها كما أكدوا على ضرورة وضع خطة بين الوكالة والدول المانحة لإضافة أبنية مدرسية في قطاع غرة لاستيعاب الزيادة المضطردة لإعداد الطلاب من أجل ضمان مقعد تعليمي لكل طفل وتلبية احتياجات حق الأطفال اللاجئين في التعليم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً