ضبط 41 هاربًا من أحكام خلال حملة أمنية بسيناء‎

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

شهدت الكرة الأرضية خلال الـساعات الماضية ظاهر فلكية فريدة من نوعها لم تحدث منذ 68 عام، ولن تتكرر مرة أخرى إلا خلال عام 2033، أي بعد مرور 18 عامًا تقريبًا، حيث ظهر القمر أكبر وأكثر سطوعًا عن المعتاد، ما سيجعله في الصورة التي تعرف بـ «القمر العملاق»، أو حسب ما أطلق علية «القمر السوبر».

في السطور التالية تأخذكم بوابة «أهل مصر» لجولة حول «القمر السوبر»

«المفهوم»

تحدث ظاهرة «القمر السوبر» أو القمر العملاق، حال وصول القمر عند أقرب نقطة من الأرض في مداره البيضاوي، الأمر الذي لم يحدث منذ قرابة 68 عام ولن يتكرر إلا بعد قرابة 18 عام.

وقد أوضحت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية «ناسا»، موعد ظهور هذه الظاهر، وهي حال اقتراب القمر لأقرب نقطة له من الكرة الأرض في هذا المدار، وحال حدوث هذا التقارب يبدو للعيان بالعين المجردة، بأكبر من حجما الأساسي بنسبة 14% تقريبًا، بالإضافة إلى إشراقه بنسبة 30% من حالته الطبيعية.

وأوضحت «ناسا» أن قمر هذا الشهر عملاق لسببين: الأول أنه القمر العملاق الوحيد هذا العام الذي سيكون بدرًا، والثانى أنه أقرب قمر بدر إلى الأرض منذ سنة 1948.

وقال علماء «ناسا»: «إننا لن نشاهد قمرًا بهذه الضخامة مرة أخرى إلا بحلول 25 نوفمبر 2034»، لافتون أن هذة الظاهرة حدثت من قبل يوم 10 أغسطس عام 2014، وتكررت يوم 28 سبتمبر 2015. وسيتميز هذه المرة بأن اكتماله سيبلغ أكبر حدٍ يسجل له حتى الآن في القرن الـ 21.

«الحسابات الفلكية»

وعن مسافة القمر من الأرض، قال علماء الفلك، إن المسافة تتراوح كل شهر تقريبا بين 357 ألف كيلومتر و406 آلاف كيلومتر، وذلك استنادا إلى المدار البيضاوي، الذي يسلكه القمر في دورانه حول الأرض.

وبشأن قرب «القمر» من الأرض في هذا اليوم، أوضح العلماء، أن ذلك يعني قوة جاذبيته المعتادة على المد والجزر ستكون أكبر، متوقعون أن ذلك يسبب ارتفاعًا كبيرًا في المد والجزر خلال فترة الحضيض، بالإضافة إلي حدوث زيادة قليلة في التحولات التكونية التي قد تؤدى إلى زلازل أو ثورات بركانية.

«القمر السوبر» والأبراج الفلكية

أكد العديد من خبراء الأبراج، أن هناك ارتباك بين «قمر السوبر» والأبراج الفلكية، موضحين أن برج العزراء يأتي في مقدمة الأبراج التى تحظى بحظ كبير تزامنًا مع هذة الظاهرة، فقد يكون لديه حظ رائع فى المال والسفر والتعامل مع الجهات الأجنبية.

ويأتي «برج الجدى» في المرتبة الثانية بعد برج العزراء، والذى يكون لديه طاقة إيجابية وتفاعم مع شريك الحياة ونجاح فى الناحية المهنية ونشاط وقدرة على الإنجاز.

ويحتل «برج الحوت» المرتبة الثالثة من الأبراج التي ترتبط بظاهرة «قمر السوبر» فيكون لديه لباقة ودبلوماسية وقدرة على التفاهم والتفاوض، ثم يأتي في المرتبة الرابعة «برج السرطان» ويكون صاحب الحظ كبير في دعمه من المخلصين والأصدقاء وتنمية للمشروعات.

ارتباط الظاهرة بـ«الحب»

وعلى الوجه الأخر، أكد الخبراء أن هناك علاقة بين «القمر السوبر» والحب، سواء كان هناك إصابة بحالة عاطفية عالية أم حدوث صدمات عاطفية، وقد رأوا أن بعض الأبراج تحدث لها عكوسات فلكية نتيجة لتلك الظاهرة.

وجاء كلًا من برج «الثور والعقرب والأسد والدلو»، الأبراج الأكثر وفرة من حيث حالات الإصابات، معللين ذلك بكون هذه الأبراج ثابتة وتمثل زاوية قائمة معًا فدائمًا بينهم تنافر فلكي.

وعن الحالات التي تصيب هذه الأبراج، توقع العلماء أن تحدث خلافات بينهم وبين أبناء الأبراج الأخرى، كما تنالهم بعض الخلافات العاطفية والزوجية وخلافات أيضًا مع الزملاء بالعمل.

3 ظواهر في 4 قرون

ووفقا للحسابات الفلكية، فإن القمر العملاق الذي ظهر اليوم، وقع في حالة مشابهة من حيث المسافة قبل حوالي سبعين عاما وتحديدا يوم 25 يناير من عام 1948، وحسب توقعات العلماء فإن القمر العملاق سيتكرر بشكل مشابه يوم 25 نوفمبر2034.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي يتوجه إلى إريتريا لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات