رئيس الوزراء التركي يطالب النساء بإطلاق " حركة ضمير"

بن على يلدريم

طالب رئيس الوزراء التركي "بن على يلدريم" اليوم الإثنين، النساء التركيات بإطلاق "حركة ضمير" لكي تكون صوت معاناة المرأة في سوريا.

وقال "يلدريم" في احتفالية البرلمان السنوي الـ82 بمنح المرأة حق التصويت: " دعونا نبدأ حركة الضمير من تركيا ونكون صوت معاناة المرأة في حلب"، مضيفا إنه يجب على كل المؤسسات التركية الحكومية والخاصة بما في ذلك المؤسسات الغير الحكومية أن تعمل سويا وتلفت الإنتباه إلى المأساة الإنسانية المجاورة.

وأضاف يلدريم: " إن سوريا قد أغلقت أمام العالم منذ إندلاع حرب أهلية في أوائل عام 2011 عندما تصدى نظام بشار الأسد للإحتجاجات المؤيدة للديمقراطية، التي اندلعت كجزء من انتفاضات "الربيع العربي"، بشراسة غير متوقعة.

وذكر أنه منذ ذلك الحين يعتقد أن مئات الألاف قد ماتوا والملايين قاموا بالنزوح بسبب النزاع القائم في سوريا.

وأشاد "يلدريم" بتزايد مشاركة المرأة السياسية في البرلمان، حيث كانت تركيا من أوائل الدول التي تمنح المرأة الحق في التصويت في الانتخابات العامة في 3 أبريل 1930 ومنحتها الحق الكامل في التصويت في 5 ديسمبر 1934.

وأصبحت النائبات في البرلمان التركي أكثر نشاطًا وتأثيرا من انتخاب أول إمرأة في 8 فبراير عام 1935 والجدير أن نسبة المرأة في البرلمان التركي 4% في عام 1935 وووفقا ل" توركستات" فإن النسبة في تزايد لتصل إلى 14% في عام 2012.

و قد وصل الأن عدد النواب من السيدات إلى 81 سيدة في البرلمان وهذا لم يحدث من قبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً