المرأة السعودية تستكمل السنة الأولى في مجلس البلدية

المرأة السعودية

تعد مشاركة المرأة السعودية في مجلس البلدية منذ عام 2015 تطور مهما في تاريخ البلاد من حيث التأكيد على المشاركة الغير مسبوقة في تاريخ الإنتخابات والحصول على عديد من المقاعد خلال الإنتخابات.

و قالت دكتور سامية السليمان عضو مدينة الدمام في مجلس البلدية:" أثني عشرة شهرا قد مروا على مشاركة المرأة في مجلس البلدية، مضيفة أن الرجال والنساء متعاونون في مجلس البلدية، ولكن تم تسليط الضوء على دور المرأة حيث أن المرأة في المجالس تشترك في اللجان وليس لديها الحق في البعثات الفردية.

و ذكرت الدكتورة سامية سليمان إلى وكالة "الشرق الأوسط" أن العديد من جوانب عمل المرأة في المجالس البلدية لم يعد واضحًا وذلك لأن الأنشطة التي من الممكن أن تشارك فيها المرأة لم تحدد بعد.

و قال أحد أعضاء مجلس البلدية " النساء لديهم منظورهم الخاص حول العمران في البلاد والأحياء ويمكنهم تسليط الضوء على بعض المسائل أكثر من الرجال.

ومن جانبه، قالت عضو مجلس البلدية لمدينة القطيف "عرفات الماجد" أن هذة التجربة تعد جديدة، ومميزاتها لم تعد واضحة في الربع الأول من موسم المجلس، مشيرة إلى أن النساء في المجالس تسعى لإثبات جدارتهن لهذة المقاعد خلال العمل الجاد.

و قد تطرقت " عرفات الماجد" إلى خبرتها الشخصية قائلة أن عملها لم يميزها عن الرجل لا التعاون بين أعضاء المجلس يسهل العمل ويعزز الثقة في النفس مع ذلك، ورفضت "الماجد" التصنيف بين الذكور والإناث في العمل لأن معيار التقييم الحقيقي ينبغي أن يستند على نوعية المشاريع وتنفيذها على أرض الواقع.

و ذكرت عضو المجلس البلدي في المنطقة الشرقية " خضرة المبارك" منذ بداية رحلتها في المجلس، عملت على التعامل مع البعثات الجديدة والتعرف على آليات العمل وقيوده، وكانت حريصة على فتح قنوات التواصل مع الجمهور لمعرفة كافة المعلومات المطلوبة في المجلس البلدي والخدمات البلدية التنموية أيضا.

وقد شددت "مبارك" على أهمية إنجازات المرأة في مجالس البلدية من خلال مشاركتهم في إعداد المشاريع والرحلات الميدانية للتحقق من تنفيذ الخدمات.

والجدير بالذكر أن مشاركة المرأة في العمل البلدي يستند إلى المرسوم الملكي الذي صدر في 25 سبتمبر عام 2011، حيث يتيح للمرأة المشاركة في انتخابات مجالس البلدية بمثابة عضو أو ناخب وفقًا للوائح الدينية التشريعية المعتمدة في البلاد، ومع ذلك شاركت المرأة لأول مرة في الإنتخابات عام 2015 بعد غياب كلي للمشاركة في الدورات لعام 2005 وعام 2011.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
‏سفير إسبانيا: نقدر جهود مصر والرئيس السيسي لوقف إراقة الدماء بغزة ولبنان‏