اعلان

لميس جابر: المرأة المصرية ساهمت في دفع خارطة الطريق للخروج من أزمات ما بعد ثورة يناير

الأديبة لميس جابر

قالت الأديبة لميس جابر إنه بالرغم من عزوف الكثير من الأصوات عن المشاركة فى الانتخابات البرلمانية والرئاسية الأخيرة ؛ إلا أن المرأة المصرية أثبتت عن طريق مشاركتها الفعالة مدى حرصها وفاعليتها فى الحفاظ على كيان الدولة المصرية".

جاء ذلك خلال فعاليات اللقاء الثالث للموسم الثقافي والفني بعنوان "إثبتي قوتك.. من حقك ربع مجلسك" وتابعت أن المرأة المصرية أثبتت بالفعل جدارتها فى المشاركة الفعالة فى الحياة السياسية من خلال مشاركتها فى الانتخبات الرئاسية والبرلمانية الأخيرة ؛ مما ساهم فى دفع خارطة الطريق والتى وضعتها القيادة الساسية للخروج من الأزمات التى شهدتها البلاد بعد ثورة يناير.

وأضافت أن دستور 2014 أتاح للمرأة حق الترشح لأول مرة فى الانتخابات سواء كانت برلمانية أو انتخابات المحليات مشددة على أهمية الحفاظ على ممارسة هذه الحقوق لضمان نجاح المحليات فى القيام بالمهام والأهداف المحددة لها.

وتابعت: اليوم أصبحنا نشاهد تراجع الشباب المصري فى المشاركة فى الانتخابات سواء كانت البرلمانية أو المحليات ؛ موضحة أن أول خطوات التنازل التى قدمها الشعب المصري فى حق الوطن هي عدم مشاركته فى انتخابات نقابة الأطباء والمهندسين حتى أتاحوا الفرصة للجماعة الإرهابية من السيطرة على النقابات ومن ثم السيطرة على المجالس المحلية ؛ مما مهد الطريق لوصول تلك الجماعة إلى منصب رئيس الجمهورية.

وأضافت: بعد أن أدرك الشعب المصري آثار تخاذلهم فى المشاركة الانتخابية استوعب الشعب الدرس ؛ مما أدى إلى ترابط النسيج الوطنى مرة أخرى رجالًا ونساء في مواجهة خطر الجماعة الإرهابية من خلال المشاركة فى ثورة 30يوليو ؛ لاسيمًا دور المرأة المصرية التى أصبحت الآن بمثابة مثل عالمي يحتذى به على مستوى العالم، وأطلقت رسالة قوية إلى العالم لتؤكد مدى وعيها وحرصهاعلى أداء دورها في الحياة الساسية المصرية.

وأوضحت أن المرأة المصرية على مدار خمس أعوام ساندت الدولة المصرية من خلال تضحياتها فى تقديم أبنائها للتضحية بأرواحهم فداء لمصر وإلى جانب حرصها على المشاركة فى الاستفتاءات المختلفة والانتخابات بقوة، مستدركة ما حدث من تخاذل خلال الفترات السابقة وعدم مشاركتها في كافة مناحى الحياة السياسية والاجتماعية.

وأشارت إلى أن الديمقراطية هي استغلال الأصوات في المشاركة الفعالة بالانتخابات ؛ حيث أن العزوف عن المشاركة بها يتيح للفاسدين تولى مناصب فى الدولة بما يسهم فى تدهور كافة مستويات الحياة بمصر.

وأطلقت دعوة لفتيات الجامعة بالمشاركة الفعالة في انتخابات المحليات القادمة والترشح فى دوائرهم، لما أجازه المشرع في الدستور المصري لهم من إتاحة ربع المجلس للنساء بمجرد الوصول إلى سن 21 سنة.

وأكدت على أن الشباب المصري يجب أن يعي المتغيرات التى شهدتها البلاد وناشدتهم بالمشاركة الفعالة فى الانتخابات بمختلف أنواعها والحرص على عدم إهدار أصواتهم، كما طالبت الشباب بعدم انتظار الوظائف الحكومية فقط ؛ مستنكرة المظاهرات التى أقامها حملة الماجستير والدكتوراة فى الفترة الأخيرة، مؤكدة على أن الجهاز الإداري للدولة المصرية يعانى من بطالة مقننة حيث تتكبد خزينة الدولة مبالغ باهظة في الأجور الحكومية لـ 7 مليون موظف بالجهاز الإداري للدولة فى حين أن قوة العمل بها يصل إلى 2 مليون موظف فقط.

وفي ختام اللقاء اللذي شهد إلقاء الطالب مروان صبحي عدة أبيات شعرية في إسهامات المرأة الفعالة فى كافة مناحي الحياة، سلم الدكتور عبد الوهاب عزت درع الجامعة للدكتورة لميس جابر تقديرًا من الجامعة لدورها الفعال في خدمة المجتمع ومشاركتها السياسية الفعالة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً