اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة 26 متهما في "خلية الجيزة" ويوسف والي و13 متهما بقتل حارس محافظ البنك المركزي

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم السبت، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر الجنايات ،محاكمة متهمي اقتحام قسم أكتوبر، محاكمة 26 متهما في "خلية الجيزة"، نظر استئناف يوسف والي في "التحفظ على أمواله"،محاكمة 68 متهما باقتحام قسم حلوان، محاكمة 13 متهما بقتل حارس محافظ البنك المركزي.

محاكمة متهمي اقتحام قسم أكتوبر

تنظر محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة عمار جابر محمود وعامر عشري عبد العظيم، المتهمين بمحاولة اقتحام قسم أكتوبر في القضية رقم 8449 لسنة 2015 أكتوبر.

كانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات بتهمة محاولة اقتحام قسم شرطة أول أكتوبر في القضية رقم 8449 لسنة 2015 أكتوبر.

محاكمة 13 متهما بقتل حارس محافظ البنك المركزي

تنظر محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار عادل على أبو المال وعضوية كل من المستشار حاتم عزت والمستشار خالد عمار المنعقدة بمجمع محاكم زينهم بالسيدة زينب، محاكمة 13 شخصًا بتهمة قتل حارس محافظ البنك المركزي، هشام رامز، وسرقة سيارته منتصف شهر فبراير من العام الماضي.

وكانت النيابة العامة قد وجهت إلى المتهمين تهم القتل العمد المقترنة بالسرقة والبلطجة والسرقة بالإكراه وإطلاق أعيرة نارية في منطقة سكنية، وحيازة أسلحة نارية وذخائر بدون ترخيص.

وباشر التحقيقات كل من أسامة حنفي رئيس نيابة الحوادث، ومحمد علواني ومحمد حلمي وكلاء النيابة.

محاكمة 68 متهما باقتحام قسم حلوان

تنظر محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة 68 متهمًا في قضية "اقتحام قسم شرطة حلوان التي وقعت عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين فتحى الروينى وخالد حماد وبسكرتارية أيمن القاضي.

وكانت النيابة قد أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية لأنهم قاموا يوم 14 أغسطس من عام 2013 بالتوجه إلى قسم شرطة حلوان وأقاموا حواجز حجرية وتحصنوا وراءها، ورشقوا القسم بالحجارة وقنابل المولوتوف وإطارات كاوتشوك مشتعلة وأسطوانات الغاز، ثم أطلقوا وابلًا من الأعيرة النارية على ضباط الشرطة والمواطنين المتواجدين في القسم، فقتلوا المجنى عليهم عمدًا مع سبق الإصرار، وأصابوا 19 من رجال الشرطة والمواطنين، وأحدثوا بهم عاهات مستديمة، وأحرقوا مبنى القسم بالكامل و20 سيارة شرطة و3 سيارات خاصة.

نظر استئناف يوسف والي في "التحفظ على أمواله"

تنظر محكمة جنوب القاهرة، برئاسة المستشار أحمد أبو الفتوح سليمان، استئناف يوسف والي، وزير الزراعة الأسبق وآخرين، على قرار النائب العام بمنعهم من التصرف من أموالهم.

وكان المستشار أحمد إدريس، مستشار التحقيق المنتدب من وزير العدل، للتحقيق في وقائع الفساد بقطاعات وزارة الزراعة، أمر في ٢٠١١ بالتحفظ على أموال كل من الدكتور يوسف والي، نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة الأسبق، ومحمد عزب سويلم، المفوض بالهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، ورجل الأعمال سليمان عامر، ومنعهم جميعًا من التصرف في أموالهم العقارية والسائلة والمنقولة وإدارتها.

كما شمل القرار زوجات وأولاد كل من عزب سويلم وسليمان عام في قضية رقم ٣٤٧ لسنة ٢٠١١.

محاكمة 26 متهما في "خلية الجيزة"

تنظر محكمة جنايات الجيزة والمنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة 26 متهمًا لقيامهم بتأسيس جماعة على خلاف القانون، الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، وإمداد الجماعة بمعونات مادية ومالية منها مفرقعات وألعاب نارية ومهمات وأدوات ومقرات تنظيمية في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الجيزة الإرهابية ".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار، محمد ناجي شحاتة، وعضوية المستشارين، ياسر ياسين، وعبد الرحمن صفوت الشربيني، وبسكرتارية، أحمد صبحي عباس.

وكانت النيابة قد أحالت المتهمين للمحاكمة بعد أن أسندت لهم عدد من الاتهامات، منها تأسيس جماعة على خلاف القانون، الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية والعامة، وإمداد الجماعة بمعونات مادية ومالية، منها مفرقعات وألعاب نارية ومهمات وأدوات ومقرات تنظيمية.

واسندت النيابة للمتهمين أنهم شاركوا في تجمهر، الغرض منه ارتكاب جناية القتل، وتخريب الممتلكات العامة، والشروع في قتل الملازم أول "طارق عبد العزيز "، الضابط بالإدارة العامة لقوات أمن الجيزة، بعد أن القوا عليه زجاجة مولوتوف حارقة، واستعمال القوة والعنف مع موظفيين عموميين، وكذلك الشروع في قتل المجني عليه " علاء عبد الحكم عباس "، ضابط الأمن المركزي، وتخريب سيارة شرطة وما حوته من أسلحة وذخيرة، وسرق أسلحة ميري عبارة عن طبنجة وبندقيتين وخرطوش وبندقية ناري خرطوش وغاز، فضلًا عن الاتهام بصنع مفرقعات شديدة الانفجار ومواد مفرقعة "TNT".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً