الأردن تبحث مع وزراء خارجية دول البنلوكس العلاقات الثنائية

ناصر جودة
كتب : وكالات

بحث نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني ناصر جودة، اليوم السبت، مع وزراء خارجية دول "البنلوكس" وهم نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية البلجيكي ديديه رايندرز، ووزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز، ووزير خارجية لوكسمبورج جين اسلبورن، العلاقات الثنائية والتحديات التي تواجهها المنطقة والجهود المبذولة للتعامل معها.

ووفقا لبيان صدر اليوم عن وزارة الخارجية الأردنية، أكد وزراء خارجية البنلوكس أن زيارتهم للأردن في مستهل جولة إقليمية تأتي للتعبير عن تضامن دول البنلوكس مع الأردن ودعم جهوده ودوره الهام في التعامل مع التحديات التي تواجهها المنطقة ودوره المحوري لتحقيق السلام والاستقرار ودعم جهوده الإنسانية في استقبال وإيواء اللاجئين السوريين، مثمنين الإصلاحات التي شهدها الأردن في مختلف المجالات وآخرها إجراء الانتخابات البرلمانية.

وأكد جودة تقدير الأردن لدعم دول "البنلوكس" في مختلف المجالات، ودعم جهود المملكة بقيادة الملك عبدالله الثاني لتحقيق السلام والاستقرار. كما شدد وزراء الخارجية - خلال اللقاء - على عمق وتميز العلاقات التي تربط الأردن بدول "البنلوكس" سواء على المستوى الثنائي أو من خلال الاتحاد الأوروبي والحرص المشترك على استمرار التنسيق والتشاور.

وبحث جودة مع نظرائه وزراء خارجية دول البنلوكس الجهود الدولية المبذولة على مختلف الصعد لمواجهة ظاهرة الإرهاب والتطرف والقائمين عليه والتي تهدد مختلف الدول ولا تعرف حدود، مؤكدا أهمية الدور الذي تضطلع به دول "البنلوكس" في مواجهة "الإرهاب" والتنظيمات "الإرهابية".

كما تناول اللقاء تطورات الوضع في العراق وأهمية إيجاد حل سياسي من خلال الحوار بمشاركة مختلف مكونات الشعب العراقي بما يؤدي إلى استعادة الأمن والاستقرار وسيادة القانون، فضلا عن استعراض تطورات الوضع في سوريا والتطورات الخطيرة في مدينة حلب.

وعرض جودة الأعباء الكبيرة التي يتحملها الأردن حكومة وشعبا لإيواء وخدمة هؤلاء اللاجئين السوريين، مؤكدا أهمية دعم ومساندة الأردن للاستمرار بهذا الواجب الإنساني الهام، معبرا بنفس الوقت عن تقديره لدعم دول "البنلوكس" في هذا المجال.

كما بحث الجانبان خلال اللقاء تطورات الوضع على الساحة الفلسطينية والجهود المبذولة لتحريك عملية السلام، حيث أكد جودة أهمية إعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة ومحددة بإطار زمني تفضي بالنهاية إلى تجسيد حل الدولتين الذي تقوم بموجبه الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 استنادا إلى المرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية وبما يحفظ ويصون بالكامل مصالح الأردن الحيوية.

وأكد وزراء خارجية دول البنلوكس تقدير بلادهم ودعمها للدور المحوري الأردني الهام بقيادة الملك عبدالله الثاني في التعامل مع قضايا المنطقة وجهوده المبذولة لتحقيق الأمن والاستقرار، معربين عن تقديرهم للدور الإنساني الهام الذي يقوم به الأردن من خلال استقباله للاجئين السوريين وحرص بلادهم على دعم الأردن في هذا الإطار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بدء الهجوم الإيراني على إسرائيل بمئات الصواريخ (لحظة بلحظة) | «بايدن» يأمر الجيش الأمريكي بالتدخل