اعلان

الصين تقرر تسليم الغواصة المحتجزة إلى أمريكا.. وتستنكر تضخيم واشنطن للقضية

صورة ارشيفية
كتب : وكالات

أكدت الصين عزمها تسليم الغواصة الأمريكية غير المأهولة التي احتجزتها في مياهها إلى الولايات المتحدة بالطريقة المناسبة، مستنكرة تضخيم واشنطن للقضية بصورة لا تساعد إطلاقا على التوصل إلى تسويتها.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية يانغ يوى جون نشر - فى بيان اليوم - إنه في يوم الخميس الماضي رصد زورق نجاة تابع للبحرية الصينية جسما غريبا في مياه بحر الصين الجنوبي فتوجه فورا إلى مكانه لاستكشاف الأمر، موضحا أن طاقم الزورق تعامل مع الوضع على الوجه الأكمل، حيث قام بفحص الجسم الغريب وحدد أنه غواصة غير مأهولة تابعة للولايات المتحدة، وقرر تسليمه إلى الجانب الأمريكي بالشكل المناسب، وبدأت الاتصالات بين الجانبين لتنفيذ الأمر.

وانتقد يانغ الجيش الأمريكى الذي دأب منذ فترة طويلة على ارسال سفن وطائرات للقيام بعمليات استطلاع ومسح عسكري داخل المياه الصينية، مشددا على رفض بكين لمثل هذه الأنشطة ومطالبا الولايات المتحدة بوقفها.

وأكد أن الصين ستظل دوما تتخذ جانب الحيطة والحذر لرصد أي نشاط غير طبيعي واتخاذ ما تراه من إجراءات للرد عليه.

وكان مصدر عسكري صيني قد أكد في وقت سابق أمس أن الصين تلقت طلبا من الولايات المتحدة لإعادة الغواصة التي يصف المحللون احتجازها من قبل البحرية الصينية بداية لمرحلة جديدة من التنافس العسكري بين البلدين في أعماق البحار.

وقال وو شيى تسون، رئيس المعهد الوطني لدراسات بحر الصين الجنوبى التابع للحكومة الصينية، إن الصين تريد أن تبعث برسالة مضمونها أنه باستطاعتها أن تأخذ ما يلزم من التدابير للتعامل مع أية محاولات للتجسس عليها أو لتهديد أمنها الوطني.

وأعرب تسون عن اعتقاده بأن الغواصة الأمريكية كانت تقوم بجمع معلومات استخباراتية حول الجزر في بحر الصين الجنوبي أو ترصد تحركات الغواصات الصينية في المنطقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً