الحمل يغير دماغ المرأة لمدة عامين على الأقل

صورة ارشيفية

عقل الأم "Mommy Brain" هي عبارة تستخدم للأم كثيرة النسيان أو الشاردة خاصة بعد الحمل، حيث أظهرت دراسة جديدة أن " الأم الشاردة" من الممكن أن تكون ظاهرة حقيقية ولكن ليس لديها شىء لتفعله مع النسيان.

أوجدت دراسة- نشرت في علوم الأعصاب والطبيعة- اليوم الاثنين أن الحمل يغير في عقل الأمهات، لمدة سنة على الأقل، وذلك نتيجة التغييرات التي تتضمن انخفاض المادة الرمادية في الدماغ، والتي تقع في المقام الأول في المناطق المعنية في العمليات الاجتماعية، مما يدل على أن تغيرات الدماغ تهدف إلى مساعدة النساء في عملية الإنتقال إلى الأمومة عن طريق جعلها تعلق بسهولة أكبر بأبنائها.

ذكرت الدراسة أنه من المعروف أن التغييرات التي تتأثر بالحمل تلعب دورًا في الإدراك الاجتماعي، والفحص البصري من التغييرات في حجم GM يقترح تشابها قويا لشبكة نظرية من العقل".

تشير نظرية شبكة العقل إلى المهارات الاجتماعية، بما في ذلك القدرة على استنتاج أفكار الناس ومشاعرهم، وقد ورد ذلك الجزء من الدماغ بقوة خلال التجارب التي تتضمن رؤية الأمهات صورا لأطفالهن مقابل صورا لأطفال آخرين.

أجريت الدراسة على 25 إمرأة اللاتي تصبحن حاملا للمرة الأولى، واستخدمت التصوير بالرنين المغناطيسي على المخ، قبل وبعد الحمل على حد سواء وثم مقارنة النتائج إلى 20 إمرأة التي لم يحملن قط.

وأستنتج الباحثون أن خلال الحمل، دماغ الأمهات الجدد "يخضع لمزيد من النضج أو التخصص" في أجزاء الدماغ التي تتعلق بالمهارات الإجتماعية والتعاطف.

يقول الباحثون أنهم "لم يلاحظ حدوث أي تغييرات كبيرة عبر الجلسات" عند اختبار القدرات المعرفية للأمهات الجدد قبل وبعد حملهن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً