تركيا تؤكد سحب قواتها من العراقية قريبًا

كتب : وكالات

أكد سفير تركيا لدى العراق فاروق قايماقجي، استعداد بلاده لدعم العراق في حربه ضد الإرهاب، وقال: إن "تركيا تحترم سيادة العراق وسلامة أراضيه وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، وأن سحب القوات التركية المتواجدة داخل الأراضي العراقية سيكون قريبًا".

جاء ذلك خلال لقاء رئيس ائتلاف "دولة القانون" العراقي نوري المالكي في بغداد اليوم الخميس، مع السفير التركي بمناسبة انتهاء مهام عمله..وتم خلال اللقاء بحث مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية والتحديات التي تواجه العراق والمنطقة.

وأكد المالكي أهمية تعزيز العلاقات بين العراق وتركيا، معربًا عن أمله في تطويرها خدمة لمصالح الشعبين، داعيًا إلى تنسيق المواقف تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي كشف في مؤتمره صحفي عقب اجتماع الحكومة الأسبوعي برئاسته بالمنطقة الخضراء وسط بغداد اليوم الثلاثاء، عن أن هناك بوادر لفتح صفحة جديدة من التعاون مع تركيا مع وعد من أنقرة لسحب قواتها المسلحة من معسكر "بعشيقة" شمال شرقي الموصل مركز محافظة نينوي شمالي العراق.

يذكر أن الحكومة العراقية طالبت تركيا مرارًا باحترام علاقات حسن الجوار وسحب قوات لها دخلت معسكر تدريب "بعشيقة" بالموصل يوم الخميس 3 ديسمبر 2015 دون طلب أو إذن من السلطات الاتحادية في بغداد.

وحذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تركيا من مواجهة عسكرية وحرب إقليمية بسبب تدخلها في الموصل.

وقال: نخشي من أن تتحول المغامرة التركية في الموصل إلى مواجهة إقليمية وندعو الحكومة التركية إلى عدم التدخل في الشأن العراقي.

كما عقدت جامعة الدول العربية اجتماعًا ديسمبر الماضي أدان توغل القوات التركية وأكد دعمه للعراق في مساعيه الداعية لانسحابها بشكل كامل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً