99معرض كتاب و5 للحرف التراثية و10بروتوكولات تعاون للثقافة في 2016

وزارة الثقافة
كتب : وكالات

أعلنت وزارة الثقافة اليوم، الجمعة، فى بيان رسمى رصدا لحصاد عام 2016، وتناول البيان العديد من الأنشطة فى الوزارة وقطاعاتها المختلفة، وذلك ضمن استراتيجية التوسع الثقافى داخليا وخارجيا تحت إشراف حلمى النمنم، وزير الثقافة.

ففى الهيئة العامة للكتاب، شاركت الهيئة في 22 معرضا دوليا، كما نظمت الهيئة 77 معرضا داخليا للكتاب، بالإضافة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في الجامعات والمحافظات، منها جامعة الأزهر، والقاهرة، والسويس وحلوان، وفي دمنهور والثقافية ودمياط.

وفي قطاع صندوق التنمية الثقافية، فقد نظم القطاع الكثير من المعارض الداخلية والخارجية، حيث شارك في 9 معارض دولية للكتاب، منها معرض المغرب الدولي للكتاب، ومسقط والبحرين والسودان، بالإضافة إلى 5 معارض دولية للحرف التراثية، وهي "معرض الفنانات التشكيليات بالصين، ومعرض الصناعات الثقافية بالصين والفعالية الثانوية للحرف اليدوية بالهند، والمعرض الصيني الدولي للتجارة ومهرجان الشيخ زايد التراثي.

كما نظم عددا من المعارض الداخلية، منها معرض التراث السيناوي بساحة الهناجر، والمعرض الدولي للحرف اليدوية بأرض المعارض، ومعرض اتحاد المستثمرين العرب بشرم الشيخ، ومعرض الصناعات الثقافية "مصر الصين" بالفسطاط، فضلا عن الاحتفاء بالعيد القومي لمحافظة الوادي الجديد.

وفي مجال المسرح، أنتج القطاع عددا من المسرحيات المهمة بمركز الإبداع الفني بالقاهرة وبمركز إبداع الإسكندرية، إضافة إلى مشروع مسرحة المكان الذي تبناه القطاع لتوثيق تاريخ البيوت الأثرية، ومن أهم المسرحيات "صاحب السمو، زي الناس، حلوة الحدوته، مقامات تاريخية".

وساهم القطاع في الاحتفال برموز الفكر والفن في مصر مثل الاحتفال بذكرى أم كلثوم، وعبد الباسط عبد الصمد، ونجيب محفوظ، وأحمد شوقي، وبيرم التونسي، وصلاح جاهين، وسيد درويش، ومحمد بد الوهاب، ورياض السنباطي.

أما في قطاع الإنتاج الثقافي، فقد استطاعت كل المراكز والبيوت الفنية، تقديم برنامج قوي طوال العام، كما شارك في تنظيم فعاليات قومية مهمة، منها احتفاليات نصر أكتوبر وتكريم ضباط الجيش المصري واحتفالية مرور ستين سنة على تأميم قناة السويس وتكريم الفريق مهاب مميش ومن شاركوا في التأميم وفريق عمل فيلم "ناصر 56" بالكامل واحتفالية عيد الأم وتكريم أمهات السينما المصرية.

فيما استمر السيرك القومي في تقديم برنامجه بشكل منتظم، ونظم المركز القومي للسينما مهرجان الاسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، كما قدم البيت الفني للمسرح 48 عرضا مسرحيا.

وفي الأكاديمية المصرية بروما، نظمت الأكاديمية العديد من الأنشطة، تضمنت افتتاح معرض جائزة الدولة للإبداع الفنى "دفعة يوسف كامل"، وعرض مسرحية "نزهة فى أرض المعركة"، وتجليات من مسرح الشارع، وأضواء من ضفاف النيل.

وفي الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، فقد حصل الجهاز للمرة الأولى على جائزة اتحاد الأثاريين العرب، ووضع أسس التعامل مع الفراغات العامة وتنسيق المواقع على مستوى الجمهورية.

كما أقام العديد من الفعاليات المهمة، منها إطلاق نشاط مرصد التراث العمراني والمعماري في الدول العربية، كما شارك الجهاز في الاجتماع الذي عقد بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتونس لإطلاق مرصد التراث المعماري والحضاري في الدول العربية، وتوقيع بروتوكول تعاون مع مركز معلومات واتخاذ القرار برئاسة الوزراء لتنفيذ مشروع "عاش هنا"، تنظيم مسابقة تراثي للتصوير الفوتوغرافي وعمل معرض للأعمال المشاركة بها.

فيما قام قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، بالمشاركة في 20 فعالية ثقافية دولية، بـ16 دولة عربية وأفريقيا وأوروبا، في شهر يناير 2016، منها السعودية والسودان وبولندا وفرنسا والهند وألمانيا.

فيما بلغ عدد المشاركات الدولية في شهر فبراير 31 دولة، وتنوعت المشاركات، ما بين سفر فنانين تشكيليين وفرق فنية، واستضافت كتابا وأدباءً ومترجمين في مصر.

وفي شهر مارس، بلغت عدد الأنشطة المشاركة فيها القطاع 57 فعالية دولية، وكان لشهر يونيو النصيب الأكبر، حيث بلغ عدد الفعاليات 74 فعالية.

أما في الفترة من شهر يوليو وحتي نوفمبر، بلغ عدد الفعاليات 87 فعالية دولية شاركت فيها مصر بالخارج، بالإضافة استضافت وفودا ثقافية للمشاركة في 15 فعالية ثقافية دولية داخل مصر.

كما قام القطاع بالاتفاق على أو توقيع 10 بروتوكولات تعاون، منها توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون مع موريتانيا ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأفلام مع الصين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بايرن ميونيخ وفرانكفورت (2-2) في الدوري الألماني (لحظة بلحظة) | استراحة