اعلان

مصر تجدد دعمها لحكومة "السراج" في مواجهة تهديدات داعش ب ليبيا

أهل مصر

بحث وزير الخارجية سامح شكري في القاهرة مع نظيره الليبي محمد الدايرى الأوضاع في ليبيا وكيفية تجاوز الأزمة الأمنية والسياسية هناك، إضافة إلى جهود تشكيل حكومة الوفاق الوطني.

المتحدث الرسمي باسم الخارجية المستشار أحمد أبو زيد أكد أن الجانبين اتفقا على ضرورة دعم جهود تشكيل حكومة الوفاق الوطني، وشددا على أهمية أن تسمو الأطراف الليبية فوق الميول الجهوية والمصالح الشخصية، وكذلك اتفقا على مواصلة التشاور خلال الأيام والأسابيع القادمة، سواء من خلال لقاءات ثنائية أو في إطار المؤتمرت الدولية المختلفة.

من جهته أكد الوزير الليبي أنه أجرى مباحثات إيجابية وهامة مع شكري، إذ تم تبادل وجهات النظر بشأن دعم الوفاق الوطني في ليبيا ودعم قضية مكافحة الإرهاب في ليبيا.

وأكد الدايري أن هناك مؤشرات عديدة على أن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يسعى إلى إيجاد قاعدة خلفية في ليبيا بعد الضربات القوية التي واجهها في سوريا والعراق.. مشيرا إلى أن تونس أعلنت رسميا وجود أكثر من 290 إرهابيا تونسيا وصلوا مؤخرا إلى ليبيا ومطار معتيقة، وبالفعل هناك تحديات يواجهها داعش في سوريا والعراق، وبشكل خاص بعد التدخل العسكري الروسي.

وأشار الدايري إلى وجود مخاوف إفريقية وعربية مشروعة من تمدد داعش، وذلك لأن وجوده في ليبيا يعني أنه قد يكون حلقة وصل بين "بوكو حرام" ومجموعات كالقاعدة في بلاد المغرب العربي في الساحل الإفريقي من ناحية و"داعش" في سوريا والعراق من جهة أخرى.. وهذا ينعكس سلبا على أمن تونس والجزائر ومصر وتشاد والنيجر وعلى الدول الأوروبية نفسها.. وأوضح الوزير الليبي أن تنظيم داعش حاول خلال الأيام الماضية التوسع والوصول إلى الهلال النفطي.

لم يغب عن حديث الوزير الليبي أن بلاده تعاني من أزمة سياسية واقتصادية وأمنية حادة تتطلب وجود وفاق وطني، وأن المطلوب هو "التفاف الليبيين حول قضية الوطن".. ولم يضيع الدايري فرصة تجديد الدعوة إلى رفع القيود المفروضة على الجيش الليبي لكي يتمكن من التغلب على المخاطر التي تتهدد ليبيا من جراء الإرهاب ولديه الإمكانيات إذا توفر السلاح والعتاد اللازم لمحاربة الإرهاب.

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إقرأ أيضاً